0

اصغر بورصة على مستوى العالم

بورصه الاصغر

بورصه الاصغر

افتتحت بورصة “Yangon” للأوراق المالية في دولة “ميانمار” – المعروفة أيضاً باسم “بورما” – منذ عام، وتم إدراج أسهم أربع شركات فقط بها، ولم تتمكن أي منها من جمع أي تمويلات كما أن التداول يهيمن عليه صغار المستثمرين حيث يشتري أغلبهم سهما بأقل من 20 ألف “كيات” (حوالي 15 دولارًا).

ونشأت دولة “بورما” منذ حوالي نصف قرن، وانتخبت عام 2015 حكومة ديمقراطية، ويمتلك العديد من مواطني البلد – الذي يناهز عدد سكانه 51 مليون نسمة – سيارة وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي والغالبية العظمى لديها هواتف ذكية.

نظراً لأن متوسط الدخل السنوي للمواطن في بورما يقترب من 1270 دولارا، فإن العديد منهم ليس لديه دراية أو اهتمام بأسواق المال، كما أن الدولة لا تزال تحاول بناء نظام اقتصادي، وتناولت “بلومبيرج” في تقرير بورصتها التي تعد الأصغر في العالم.

بورصه

بورصه

مستثمرون أجانب

بالطبع، سوف تستفيد البورصة الوليدة من الاستثمار الأجنبي على الأقل من أجل استمراريتها، ووفقا للقوانين الحالية، فإن أي شركة حكومية ممنوعة من تلقي أو قبول أي استثمارات من الخارج، وإلا ستفرض عليها عقوبات.

رغم التلويح بالعقوبات، أعربت بعض الشركات البورمية عن ترحيبها بمستثمرين صينيين، ولكن الأمر حدث سراً نظرا لأنهم أتوا إلى ميانمار بوصفهم مواطنين عاديين يصعب تمييزهم عن الأجانب.

يرى مسؤولون حكوميون في بورصة “يانجون” أنهم في حاجة للتواصل وجها لوجه والتفاعل مع مستثمرين أجانب قبل إطلاق أي تداولات لصالحهم، كما أن من يريد شراء أسهم بأكثر من ثمانية آلاف دولار عليه الحصول على إذن من الجهات التنظيمية أولا.

صحيفة:أرقام