0

تجتذب الإمارات استثمارات أجنبية بـ 10 مليارات دولار في 2016

5561446_1024

#الارباح #الاستثمار #السعودية #التجارة الصناعية #الامارات#

قال وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة الإماراتية، اليوم الثلاثاء، إن الإمارات اجتذبت استثمارات أجنبية مباشرة بنحو 10 مليارات دولار في عام 2016.

وأضاف عبدالله آل صالح، خلال كلمته في ملتقى الإمارات للآفاق الاقتصادية 2017 في دبي، إن بلاده جاءت في صدارة دول المنطقة من حيث حجم الاستثمار الأجنبي المباشر.

وأشار آل صالح إلى أن رصيد الاستثمارات الأجنبية المباشرة التراكمية بلغت 119 مليار دولار مع نهاية العام الماضي، مضيفاً أن التشريعات التي تعمل الحكومة عليها في 2017 سيكون لها أثر إيجابي كبير على رفع نسبة الاستثمارات الأجنبية المتدفقة.

وقال آل صالح: إن النمو الاستثماري لم يقتصر على التدفقات الواردة، ولكن أيضاً زادت الاستثمارات الصادرة للخارج إلى 9.3 مليار دولار بنهاية 2015 مرتفعة من 9 مليارات في العام السابق له.

وأكد عبدالله آل صالح: أن الاقتصاد الإماراتي حقق نمواً في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لعام 2015 بنسبة 3.8%، كما حافظ على نفس الوتيرة في نموه الاقتصادي لعام 2016، رغم التحديات والصعوبات التي كانت لها آثار سلبية في بعض الاقتصادات الأخرى.

وأشار وكيل وزارة الاقتصاد إلى أن مساهمة النفط بالناتج المحلي وصلت إلى 30%؛ مما عزز من مرونة الاقتصاد وقدرته على مواجهة المتغيرات الاقتصادية، مؤكداً أن المبادرات التنموية على مدى الأعوام الماضية لتطوير القطاعات غير النفطية تؤسس لدخول حقبة “ما بعد النفط”.

وكانت فعاليات الدورة الرابعة من ملتقى الإمارات للآفاق الاقتصادية 2017، انطلقت صباح اليوم تحت عنوان: “استباق انطلاقة الغد: الابتكار وريادة الأعمال لتحقيق نمو متنوع ومستدام”.

ويهدف الملتقى الذي يشارك فيه عدد من المسؤولين من القطاعين الحكومي والخاص، وصانعي القرار، ومجموعة من الباحثين الاقتصاديين الدوليين والمحليين إلى إلقاء الضوء على دور الابتكار وريادة الأعمال في دعم النمو والتنويع الاقتصادي.

المصدر:مباشر