0

سوق التأمين السعودي منظم وتخطى أسواق الخليج

التأمين

كشفنت “#الجزيرة كابيتال” أن ســوق التأمين السعودي منظم بشكل جيد، حيث توسع بمعدل أسرع من أسواق #دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى.

وبالمقارنة مع الأسواق في جميع أنحاء العالم يعتبر انتشار وكثافة التأمين في المملكة منخفض، مضيفةً أن انخفاض معدل انتشار التأمين يشير إلى الفرص المتاحة في القطاع.

وتوسعت كثافة التأمين بمعدل 19.7 ٪لتصل إلى ما يقارب 1186 ريال لكل فرد في عام 2015 بدلا مما يقارب 991 ريال للفرد الواحد في عام 2014 .يشــير التوســع أنه على الرغم من زيادة نشاط التأمين بما يتماشــى مع النمو السكاني، فإنه لا يزال يتخلف وراء النشاط الاتصادي المحلي.

واضافت أنه من المتوقع أن تساهم شريحة الوافدين من السكان في نمو قطاع التأمين على الحياة.، مشيرةً الى أن قطاع التأمين الســعودي لا يزال في طور التكوين، ويملك إمكانيات كبيرة للنمو. على الرغم من أن الأداء الأخير لشــركات التأمين كان منخفض، فإن القطاع يعرض فرص جيدة للاستثمار على المدى البعيد.

وابانت أنه يتخلف قطاع التأمين المحلي وراء مثيله في دول مجلس التعاون الخليجي من حيث انتشار التأمين وكثافة التأمين، و من المتوقع أن يكون النمو خلال العامين 2016و2017 بدعم من الأنظمة بناء على الزيادة في أقســاط التأمين في قطاع الســيارات والرعاية الصحية خلال عام 2016، حيث تحاول شركات التأمين تخفيض النفقات والرسوم المقدرة بطريقة نظامية و احترافية بشكل أكبر من خلال اتخاذ السعر الحقيقي للحوادث والمخاطر في جميع قطاعات التأمين، وخاصة السيارات

واشارت “الجزيرة كابيتال” الى أنه من غير المتوقع تسجيل نموا كبيرا في أقساط التأمين على الحياة الا إذا قررت الحكومة تخفيض فوائد الضمان الاجتماعي لتغطية العجز المالي، الأمر الذي يســهم قليلا في إجمالي أقساط التأمين على الحياة ،مقارنة مع المعايير العالمية.

وبحسب تقرير “الجزيرة كابيتال” ارتفع معدل انتشــار التأمين في المملكة العربية الســعودية ليصل إلى ما يقارب 1.5 ٪في عام 2015 بدلا من 1.1 ٪في عام 2014 ،حيث ارتفع بنمو ســنوي مركب بمعدل 15 ٪خلال الفترة ما بين العام 2011 إلى 2015 .كان المحرك الرئيســي لهذه الزيادة ارتفاع كل من التأمين الصحي والتأمين العام في 2015 بنســب بلغت 39 %و37 %على التوالي عن العام الســابق. مع ذلك، فإن معدل انتشار التأمين في الناتج المحلي الاجمالي غير النفطي لم ينمو خلال هذه الفترة.

في المقابل ارتفع معدل انتشار التأمين في الناتج المحلي الاجمالي غير النفطي بمعدل نمو سنوي مركب نسبته 0.1٪، خلال الفترة ما بين العام 2011 إلى 2015 ،مما يدل على أن الأداء الضعيف من الناتج المحلي الاجمالي من النفط في الســنوات القليلة الماضية قد أدى إلى وصول انتشار التامين في الناتج المحلي الاجمالي الى معدل متضخم.

المصدر: صحيفة مال الاقتصادية