0

رئيس تداول لـ مال 6 ورش لتحديد صورة السوق المالية الجديدة

الحصان-تداول-291x300

أكد لـ “#مال” خالد الحصان المدير التنفيذي لشركة السوق المالية “#تداول” أنه سيتم خلال الأسبوع الجاري تنضيم 6 ورش عمل تهدف إلى وضع تصور للسوق الجديد المزمع اطلاقه في الربع الأول من عام 2017.

مشيرا إلى أن “تداول” أقامت اليوم أول ورش العمل وبمشاركة هيئة السوق المالية وشركات وساطة وجهات معنية أخرى ومهتمين.

وبيّن الحصان أن ورش العمل ستنتهي الى تقديم مقترحات سيتم العكف بعدها على إفرازها وتجميعها وتمحيصها لتكون لبنة أولى تساعد في وضع هيكلية السوق الجديد، رافضا تسميته بالسوق الثانوية او الموازي، ومؤكدا في ذات الوقت، أن التسمية ليست بذات الاهمية مقابل وضع بناء هيكلي جيد للسوق.

وأوضح مدير “تداول” أن من المقترحات المعروضة حاليا أن لا تقل القيمة السوقية للشركة الراغبة ادراجها في السوق عن 10 مليون ريال، نافيا ما تم تداوله من قبل البعض حول اشتراط 10 مليون كرأس مال، مفيدا ان تقييم الشركات التي ستنضم للسوق سيكون بناء على القيمة السوقية. في نفس الوقت، نفى الحصان ان تكون نسبة التذبذب محددة بنسبة 20%، مقارنة بـ 10% كما هو في السوق الأساسي الخالي، ومؤكدا ان هذا الأمر سابق أيضا لأوانه، حيث يتم حاليا جمع وجهات النظر على ان تتبلور لاحقا بشكلها النهائي.

وتستهدف السوق الجديدة الشركات الصغيرة والمتوسطة، إلا أن الحصان أشار الى امكانية دخول شركات كبرى تنطبق عليها الاشتراطات التي ستوضع إلى السوق، وبالتالي لن يكون فقط للشركات الصغيرة والمتوسطة. ويتوقع أن تغري السوق الجديدة كثير من الشركات خاصة الصغيرة والمتوسطة على وجه التحديد في الدخول إليها، وتوسيع أعمالها من خلال طرح حصص معينة للمستثمرين في هذا السوق، حيث يساعدها الأمر على تطبيق مبدأ الحوكمة والشفافية التي قد تساعدها على الحصول على تمويل.

 

 

المصدر: صحيفة مال الاقتصادية