0

هبوط أرباح الإتحاد التجاري إلى 6.1 مليون خلال الربع الثاني بنسبة 70%

Tuci-sa

هبط صافي الربح قبل #الزكاة لشركة #الإتحاد التجاري للتأمين التعاوني إلى 6.1 مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 20.4مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 70%.
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2016م (6 أشهر).
وبلغ فائض عمليات التأمين مخصوماً منها عائد استثمارات حملة الوثائق (نتائج العمليات التشغيلية) خلال الربع الثاني 2مليون ريال مقابل 19.7مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتدني 89.8%.
وبلغ صافي الربح قبل الزكاة خلال الفترة الحالية 7.5مليون ريال مقابل 22.9مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتراجع 67.2%.
وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الفترة الحالية 0.27ريال مقابل 0.83ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.

يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى انخفاض الأرباح الى ارتفاع صافي المطالبات المتحملة الناتج عن ارتفاع اجمالي المطالبات المدفوعة والمخصصات الفنية لفرع تأمين المركبات وارتفاع اجمالي المطالبات المدفوعة لفرع تأمين الممتلكات، إضافة لرصد مخصص مقابلة الموجودات للمطلوبات.
يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى انخفاض الأرباح الى ارتفاع صافي المطالبات المتحملة الناتج عن ارتفاع اجمالي المطالبات المدفوعة والمخصصات الفنية لفرع تأمين المركبات، إضافة لرصد مخصص مقابلة الموجودات للمطلوبات وتحقيق خسائر من استثمارات أموال المساهمين.
يعود سبب الارتفاع ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق الى ارتفاع أرباح استثمارات حملة الوثائق وتحقيق أرباح من استثمارات أموال المساهمين وانخفاض مصروف الذمم المشكوك في تحصيلها هذا وبالرغم من رصد احتياطي مقابلة الموجودات للمطلوبات وارتفاع صافي المطالبات المتحملة.
وقالت الادارة أنه ورد في تقرير المراجع الخارجي: نلفت الإنتباه الى الإيضاح رقم 2 حول القوائم المالية الأولية الموجزة المرفقة، والذي ورد فيه أن هذه القوائم المالية الأولية الموجزة قد أعدت وفقا لمعيار المحاسبة الدولي رقم 34 وليس وفقا لمعيار التقارير المالية الأولية الصادر عن الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين
وقالت الشركة أنه تم اعادة تصنيف بعض أرقام المقارنة لتتوافق مع العرض للفترة الحالية
كما تم احتساب ربحية السهم قبل الزكاة.

 

المصدر: صحيفة مال الاقتصادية