0

سامبا المالية تربح 1.31 مليار خلال الربع الثاني بانخفاض 1.41%

ba6b34ec-0b84-41ab-a451-942ab9f858cd_16x9_600x338

انخفض صافي الربح لمجموعة #سامبا #المالية خلال الربع الثاني إلى 1.31 مليار ريال مقابل 1.33 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 1.41%.
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30-06-2016 (ستة اشهر).
وبلغ اجمالي ربح العمليات/ الاستثمارات خلال الربع الثاني 1.97 مليار ريال مقابل 1.94مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 1.07%.
كما بلغ صافي ربح العمولات الخاصة/ الاستثمارات خلال الربع الثاني 1.33 مليار ريال مقابل 1.1 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 15.15%.

وبلغ صافي الربح لبنك البلاد خلال الفترة الحالية 2.57 مليار ريال مقابل 2.6 مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بتدني 1.41%.
وبلغت ربحية السهم بالريال خلال الفترة الحالية 1.29ريال ، مقابل 1.31ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى انخفض صافي الدخل بسبب ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 6.4٪ نتيجة ارتفاع رواتب ومصاريف الموظفين وما في حكمها، وكذلك ارتفاع مخصصات الائتمان. في حين ارتفع إجمالي دخل العمليات بنسبة 1.1٪ ويرجع إلى الزيادة في صافي دخل العمولات الخاصة بنسبة 15%، وكذلك ارتفاع دخل الاستثمارات المدرجة بقيمتها العادلة ودخل تحويل العملات، قابلها انخفاض في دخل مكاسب استثمارات لغير أغراض المتاجرة ودخل الأتعاب والعمولات ودخل العمليات الأخرى.
يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى انخفض صافي الدخل بسبب انخفاض إجمالي دخل العمليات بنسبة 0.7٪ ويرجع إلى انخفاض دخل مكاسب استثمارات لغير أغراض المتاجرة ودخل الأتعاب والعمولات ودخل المتاجرة، قابلها ارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة بنسبة 13%، وارتفاع دخل تحويل العملات. في حين شهد إجمالي مصاريف العمليات ارتفاعا طفيفاً حيث قوبل الارتفاع في مخصصات الائتمان ومصاريف الإيجارات بانخفاض في مصاريف الرواتب وما في حكمها.
يعود سبب الارتفاع) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق الى ارتفع صافي الدخل نتيجة ارتفاع إجمالي دخل العمليات بنسبة 2.4% بسبب الارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة بنسية 6.9%، وكذلك ارتفاع في دخل المتاجرة، في مقابل تراجع الدخل من الأتعاب والعمولات، ودخل تحويل العملات ودخل مكاسب استثمارات لغير أغراض المتاجرة. كما لم يكن هناك تغير ملموس في إجمالي مصاريف العمليات حيث قوبل الارتفاع الناتج من مصاريف الرواتب وما في حكمها، بانخفاض في مخصصات الائتمان ومصاريف الإيجارات والمصاريف العمومية والإدارية.
وقالت المجموعة انه تم تعديل بعض أرقام الفترة السابقة لتتفق مع عرض الفترة الحالية.

 

 

المصدر: صحيفة مال الاقتصادية