0

تراجع أرباح عسير إلى 15.1مليون خلال الربع الثاني بنسبة 67.7%

logo

تراجع صافي #الربح #لشركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة إلى 15.1مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 64.9مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 67.7%.
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2016م (6 أشهر).
وبلغ اجمالي الربح خلال الربع الثاني 35.7مليون ريال مقابل 228.8مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 26%.
وبلغ صافي الخسارة خلال الفترة الحالية 72.6مليون ريال مقابل ربحية بـ 125.3مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق .
وبلغت خسارة السهم بالريال خلال الفترة الحالية 0.28ريال مقابل ربحية بـ 0.99ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.
يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى إنخفاض الأرباح الإجماليه والتشغيليه الناتجة بصفة أساسية من إنخفاض إجمالي دخل المبيعات في شركات تابعه، وإنخفاض الإيرادات من الإستثمارات، وإرتفاع مصاريف البيع والتوزيع في الشركات التابعه، بالإضافة إلى إرتفاع تكلفة التمويل، كما أن الربع المماثل تضمن دخل من العمليات غير المستمره نتيجة إستبعاد شركة تابعه سابقاً من توحيد قوائمها المالية مع الشركة.
يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى يعود سبب صافي الخسارة إلى إنخفاض الأرباح الإجماليه والتشغيليه الناتجه بصفة أساسية من إنخفاض إجمالي دخل المبيعات في شركات تابعه، وخسائر في الإيرادات من الإستثمارات،وإرتفاع المصاريف الإداريه والعموميه،إضافة إلى إرتفاع المصاريف الأخرى وإرتفاع تكلفة التمويل، كما أن الفترة المماثلة تضمنت دخل من العمليات غير المستمره نتيجة إستبعاد شركة تابعه سابقاً من توحيد قوائمها المالية مع الشركة.
يعود سبب الارتفاع) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى إرتفاع الأرباح الإجماليه والتشغيليه الناتجة بصفة أساسية من إرتفاع الإيرادات من الإستثمارات، وإنخفاض المصاريف العموميه والإداريه، إضافة إلى إرتفاع الايرادات الاخرى.
وقالت الشركة أنه تم إعادة تصنيف بعض أرقام الربع المماثل لتتوافق مع الربع الحالي.
أولاً : توضح الشركة العوامل الأساسية التي نتجت عنها الخسائر خلال الربع الحالي :
1- انخفاض إجمالي دخل المبيعات في شركات تابعه بمبلغ 23.3 مليون ريال.
2- خسائر حصة الشركة في صافي خسائر شركة زميله بمبلغ 11 مليون ريال مقابل أرباح 59.8 مليون ريال في الفترة المماثلة.
3- انخفاض في إيرادات استثمارات وموجودات مالية بمبلغ 8.6 مليون ريال عن الفترة المماثلة.
4- تسجيل مخصصات هبوط غير مؤقت في قيمة استثمارات وموجودات مالية خلال الربع الحالي بمبلغ 37.4 مليون ريال مقابل عدم وجود مخصصات في الربع المماثل.
5- عدم تحقيق أرباح من بيع إستثمارات وموجودات مالية خلال الفترة الحالية مقابل أرباح بيع استثمارات وموجودات مالية بمبلغ 22.2 مليون ريال خلال الفترة المماثلة.
6- ارتفاع المصاريف الأخرى وتكلفة التمويل بمبلغ 13 مليون ريال عن الفترة المماثلة.
7- عدم تحقيق دخل من العمليات غير المستمره خلال الفترة الحالية مقابل مبلغ 9.1 مليون ريال خلال الفترة المماثلة.

ثانياً : توضح الشـــركة أنه وفقاً للمعايير المحاسبية فقد تم إســتبعاد المــبالغ المــالية للشـركة الوطنية لمـــواد التعبئة المحـــــدودة (شركة تابعة سابقاً) من عملية توحيد القوائم المالية في الربع المماثل والفترة المماثلة وتصنيف نتائج أعمالها في قائمة الدخل تحت بند الدخل من العمليات غير المستمره حيث تم بيع الشركة لكامل حصتها فيها البالغة 50.4 % وذلك في 28 -10 -2015.

 

 

المصدر: صحيفة مال الاقتصادية