0

البورصات الخليجية تصعد مستفيدة من تدفق الأموال على الأسواق الناشئة

900x450_uploads,2016,07,14,49f7acf7e8

استفادت #الأسهم الخليجية من تدفق الأموال على الأسواق الناشئة أمس وصعدت جميعها للجلسة الثانية حيث لمحت بنوك مركزية في أسواق عالمية رئيسية إلى احتمال اتخاذ مزيد من #التحفيز الاقتصادي.

ومن المنتظر أن يعقد بنك إنجلترا المركزي اليوم أول اجتماع له بعد تصويت البريطانيين لصالح خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبي حيث يتوقع المحللون أن يخفض أسعار الفائدة لتهدئة الأسواق. وفي اليابان هناك توقعات لمزيد من التحفيز الاقتصادي هذا الشهر.

ودعمت أول دفعة من نتائج الربع الثاني من العام ثقة المستثمرين حيث خالفت توقعات الأداء الضعيف لقطاع الشركات في تلك الفترة نظرا لهبوط أسعار النفط.

وحققت البورصة القطرية أكبر المكاسب مع صعود مؤشرها 1.7 في المائة إلى 10320 نقطة حيث عزز النمو القوي للأرباح الذي أعلنه بنك قطر الوطني أمس الأول معنويات المستثمرين.

وارتفع سهم بنك قطر الوطني أكبر بنك في الشرق الأوسط وأفريقيا من حيث الأصول 1.8 في المائة بعد يوم من إعلانه عن زيادة 16 في المائة في صافي ربح الربع الثاني بفضل إدراج فاينانس بنك التركي في حساباته للمرة الأولى.

وفي الإمارات ارتفع مؤشر سوق دبي 1.4 في المائة إلى 3483 نقطة مع قيام المستثمرين ببناء مراكز في أسهم المصارف. وصعد سهم بنك دبي الإسلامي 3.4 في المائة وبنك الإمارات دبي الوطني 1.8 في المائة.

وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.7 في المائة إلى 4574 نقطة مدعوما بصعود سهم “اتصالات” 3.7 في المائة.

وفي عمان ارتفع مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 1.1 في المائة إلى 5915 نقطة مدعوما بصعود سهم بنك مسقط بالنسبة نفسها. وأسهمت الزيادة الطفيفة في الأرباح الفصلية للبنك التي تجاوزت توقعات المحللين في صعود أسهم مصارف أخرى في السلطنة.

وارتفع مؤشر الكويت 0.2 في المائة إلى 5386 نقطة. وصعد مؤشر البحرين 0.7 في المائة إلى 1174 نقطة.

وفي القاهرة، ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.4 في المائة مدعوما بعمليات شراء من قبل المستثمرين الأفراد والعرب، فضلاً عن الارتفاعات التي شهدتها أسواق المال العالمية والعربية. وصعد سهم “جلوبال تليكوم” 1.1 في المائة محققا مكاسب لثماني جلسات متتالية ومسجلا أعلى مستوياته في 16 شهرا.

وربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة المصرية نحو 3.7 مليار جنيه ليصل إلى 402.7 مليار جنيه، بعد تداولات إجمالية بالسوق بلغت نحو 653.5 مليون جنيه.

المصدر: جربدة الاقتصادية