0

ارتفاع ارباح أكسترا إلى 12.2مليون خلال الربع الثاني بنسبة 2.7%

Khamis_mushait

ارتفع صافي الربح لشركة #الشركة المتحدة للإلكترونيات (#اكسترا) إلى 12.2مليون ريال خلال الربع الثاني مقابل 11.8مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 2.7% .
جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2016م (6 أشهر).
وبلغ اجمالي الربح خلال الربع الثاني 143.2مليون ريال مقابل 138.5مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 3.4%.
وبلغ صافي الخسارة خلال الفترة الحالية 32.7مليون ريال مقابل ربحية بـ 27.9مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق .
وبلغت خسارة السهم بالريال خلال الفترة الحالية 0.91ريال مقابل ربحية بـ 0.87ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفاع مبيعات الأقسام ذات هامش الربح المرتفع مقارنة بنفس الربع من العام السابق مما أدى لإرتفاع مجمل الربح، على الرغم من زيادة مصاريف البيع والتوزيع والمصاريف الإدارية والعمومية وإفتتاح ثلاثة معارض جديدة مقارنة لنفس الفترة الذي أدى إلى إنخفاض الربح التشغيلي، على الرغم من زيادة الإيرادات الأخرى وإنخفاض مخصص الزكاة وكذلك أثر أرباح الإستثمارات بغرض المتاجرة في الربع المماثل من العام السابق.
يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى يرجع سبب تحقيق صافي خسارة الى انخفاض مبيعات معظم الأقسام مقارنة بنفس الفترة من العام السابق والتي تأثرت ايجابا بمكرمة خادم الحرمين الشريفين،
كما حرصت الشركة على زيادة الحصة السوقية بالمزيد من العروض الترويجية مما أدى لإنخفاض مجمل الربح.
وكذلك زيادة مصاريف البيع والتوزيع والمصاريف الإدارية والعمومية وإفتتاح ثلاثة معارض جديدة، وكذلك تكوين مخصص للمطالبات التجارية بقيمة 9 مليون ريال على الرغم من زيادة الإيرادات الأخرى وكذلك أثر أرباح الإستثمارات بغرض المتاجرة في الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق يرجع سبب تحقيق صافي أرباح الى زيادة حجم المبيعات خلال الربع الحالي، إنخفاض مصاريف البيع والتوزيع والمصاريف الإدارية والعمومية، وكذلك تكوين مخصص للمطالبات التجارية بقيمة 9 مليون ريال في الربع السابق.
وقالت الشركة أنه تم اعادة تبويب بعض أرصدة الفترة المقارنة لتتوافق مع العرض الخاص بالفترة الحالية.
وبلغت المبيعات للربع الثاني 880.1 مليون ريال مقابل 879.5 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع قدره 0.1 ٪،
وبلغت المبيعات خلال فترة االستة أشهر 1622.2 مليون ريال مقابل 1751.2 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي وذلك بانخفاض قدره 7.4% نتيجة انخفاض مبيعات معظم الأقسام مقارنة بنفس الفترة من العام السابق والتي تأثرت ايجابا بمكرمة خادم الحرمين الشريفين.

 

 

المصدر: صحيفة مال الاقتصادية