0

الإسكان 5 شركات تطوير عقاري تعدل تصاميم مشروع الدمام2

11142

كشفت مصادر مطلعة في #وزارة الإسكان، أن خمس شركات تطوير عقاري أجرت تغييرا في بعض التصاميم الهندسية الداخلية والخارجية لمشروع “#الدمام” الواقع في مدينتي الدمام والقطيف، وذلك استجابة لمطالب الوزارة المتعلقة بذلك.

ووفقا لـ”الاقتصادية” قالت المصادر – فضلت عدم ذكر اسمها -، إن الوزارة وجهت خطابا لشركات التطوير التي فازت بعقود الوزارة لبناء 4800 وحدة سكنية في الدمام والقطيف الأسبوع الماضي، تضمن عدم البدء ببناء الوحدات السكنية لحين تغيير التصاميم الهندسية القديمة وعمل تصاميم هندسية جديدة وتغيير بعض المساحات للوحدات السكنية والاستغناء عن بعض الخدمات غير الوقتية.

وأضافت، أن 5 شركات تطوير من أصل 8 زودت الوزارة بالتصاميم الجديدة، وعليه وافقت الوزارة واعتمدتها، وبانتظار تصاميم ومقترحات بقية الشركات الأخرى.

وتوقعت المصادر، أن تبدأ شركات التطوير التي سلمت التصاميم النهائية للوزارة واعتمدتها، في البناء خلال الفترة المقبلة في مشروع “الدمام 2” الذي يتضمن 4800 وحدة سكنية “شقق”، مضيفة أن بقية شركات التطوير التي فازت بتنفيذ المشروع بصدد الانتهاء من التعديلات النهائية للتصاميم، متوقعا تسليمها للوزارة خلال الايام المقبلة للاطلاع عليها واعتمادها أسوة ببقية الشركات الأخرى.

وكانت وزارة الإسكان ممثلة في الإدارة العامة للتطوير العقاري، قد أصدرت الأسبوع الماضي قرارا تضمن إيقاف مشروع تطوير الدمام2 حتى يتم تزويد الوزارة بالتصاميم المقترحة الجديدة لمواقع العمائر والتركيز على المعايير المهمة مثل زيادة نسبة تغطية البناء في المنطقة المخصصة لتصل إلى نسبة 50 في المائة من مساحة الأرض وبحد أقصى لعدد الأدوار أرضي زائدا 6 أدوار، وزيادة معامل البناء بحد أقصى 3 شقق في كل دور.

من جهته، قال عبدالحكيم العمار؛ رئيس مجلس إدارة الشركة المنفذة والمطورة للبنية التحتية لمشروع وزارة الإسكان في المنطقة الشرقية، إن الشركة أنهت تطوير أكثر من 95 في المائة من البنية التحتية للمشروع كمرحلة أولى، متوقعا تسليم المشروع بالكامل قبل نهاية شهر رمضان المبارك.

وأوضح، أن الشركة حريصة بالتعاون مع شركات التطوير التي فازت بتنفيذ المشروع على سرعة التنفيذ بكل دقة والبدء بالضرورات المهمة وتسليم المشروع للوزارة حسب التاريخ المتفق عليه خلال مدة 22 شهرا، مضيفا أنه تم الانتهاء من الكهرباء، الماء، الهاتف، الأرصفة والصرف الصحي، إضافة إلى بعض الخدمات الثانوية.

وبين، أن قرار الوزارة بتعديل بعض التصاميم كان الهدف منه توفير أفضل التصاميم الهندسية التي تناسب المجتمع السعودي والتركيز على المساحات والاستفادة من بعض الخدمات الأخرى، مضيفا أن التعديلات الجديدة تلاشت بعض الأخطاء التي كانت في التصاميم القديمة، مشيرا إلى أن الشركة أسهمت بتقديم بعض الحلول والأفكار التي تخدم المشروع وذلك بالتعاون مع شركات التطوير.

 

 

المصدر: صحيفة مال الاقتصادية