0

مصادر الإسكان تعلن عن صندوق الادخار رسمياً خلال أسابيع

0e2bb627-4d61-4dcf-b347-f7e3518de8c2

كشفت مصادر مطلعة ، عن توقعاتها بأن يطلق برنامج #الادخار السكني ضمن مبادرات #وزارة الإسكان، والتي ستعلن مع برنامج التحول الوطني الذي سيتم إطلاقه خلال الأسابيع القادمة.

ووفقا لـ”سبق” أوضحت تقارير سابقة عن عمل وزارة الإسكان مع عدد من الجهات الحكومية، على إطلاق برامج ادخارية توفّر حلولاً، تمكّن المواطنين المستحقين للدعم السكني من الحصول على مساكن مناسبة؛ وذلك للتغلب على دفعة الـ30% المحددة كمقدم للقروض العقارية.

وقالت يهدف البرنامج إلى دعم تملك الأسر ذات الدخل المنخفض، ويتوقع أن يضم عند إطلاقه أكثر من ٢٠٠ ألف أسرة من المدرجين على قوائم الانتظار”.

وكان الدكتور عبدالرحمن الخيال مستشار وزير الإسكان والمشرف على برنامج الادخار السكني، أعلن ابان مشاركته في المؤتمر السعودي الدولي العقاري الرابع المقام في فندق كمبنسكي بالرياض عن قرب إطلاق برنامج الادخار السكني.

وأوضح “الخيال” في تصريحات نشرتها “الجزيرة” أن البرنامج يجري العمل عليه في الوزارة؛ بهدف توفير حلول ادخارية لتمكين المواطنين من ذوي الدخل المتدني أو المتوسط من تملك السكن خلال فترة بين 5 إلى 7 سنوات.

وبيّن أن برنامج الادخار السكني يكون بمشاركة من الدولة والمواطنين؛ لتوفير مسكن لهم بتمويل منخفض يتوافق مع عملية البيع على الخارطة.

وأوضح أن هناك مواطنين لا يمكنهم الحصول على تمويل من البنوك؛ مبينا أن توفير 75 ألف ريال خلال 5 سنوات يمكّن الشخص من الحصول على تمويل بحدود مليون ريال من البرنامج.

وأشار إلى أنه تم التنسيق مع مؤسسة النقد العربي عن آلية عمل الصندوق، وكذلك برنامج السداد؛ مبيناً أن الاشتراك في الصندوق سيكون عن طريق البنوك من خلال شراء أسهم.

وبيّنت المعلومات أن البرامج التي تعمل عليها الوزارة يأتي ضمن أهدافها رفعُ مستوى ثقافة الادخار لدى المواطنين؛ من خلال خلق وسيلة ادخارية تخدم شريحة كبيرة من المجتمع، وتؤدي إلى تقليل الاعتماد على القروض الاستهلاكية، وتسهيل حصول المواطن على سكن مناسب على المدى الطويل، وتشجيع الأسر على الادخار لاقتناء مسكن؛ كون الملاحظ هناك ارتفاع النمط الاستهلاكي للأسر.

وتوقعت المصادر أن يدرج في البرنامج عند إطلاقه، أكثر من 230 ألف أسرة من قائمة الانتظار في برنامج الدعم السكني.

 

 

المصدر: صحيفة مال الاقتصادية