0

خلل تقني يضرب موقع إسكان

rp_maxresdefault-5-300x175-1-300x175.jpg

أكدت مصادر مطلعة لـعكاظ  أن موقع #إسكان الإلكتروني لدى وزارة الإسكان المعني باستقبال طلبات المواطنين لتملك #المساكن يعاني من مشكلة تقنية.

ما أدى إلى فقدان بعض المعلومات، وإرسال رسائل عشوائية لعدد من مستحقي الإسكان بالرفض طبقا لما أكده مستفيدون من منتجات الوزارة لـ«عكاظ» ومن جهتها، تجاهلت وزارة الإسكان الرد على استفسارات «عكاظ» منذ أكثر من 19 يوما، متحاشية توضيح سبب الخلل في الموقع الإلكتروني، ما فتح باب التكهنات لخبراء تقنية المعلومات، الذين أجعوا أسباب الخلل إما لإهمال الصيانة الدورية للموقع أو أن الموقع مخترق.

وفي هذا السياق، يقول خبير تقنية المعلومات طاهر البلوي إن المشكلة التقنية في فقد معلومات المراجعين أمر وارد من جانب الجهات المشغلة للموقع الإلكتروني، كما أن نقل السيرفرات من جهة إلى أخرى قد يتسبب في فقدان المعلومات، ناهيك عن اختراق الموقع، كواحد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ذلك.
شاركه الرأي استشاري تقنية المعلومات عبدالسلام العويدان مضيفا أن حادثة فقد معلومات المراجعين تعود إلى أسباب عديدة، قد يصعب حصرها، إلا أن أحد أهم الأسباب هو تضارب في قاعدة البيانات، أو الإهمال في الصيانة الدورية من جانب الموظف المسؤول، ما يستحيل معه استرجاعها كاملة في حالة فقدانها، مضيفا: من حق المراجع الذي فقد معلوماته، ولديه ما يثبت تسجيله في الموقع رفع شكوى أو مراجعة الجهات المعنية للحصول على حقه.
في المقابل قال المحامي عبدالعزيز النقلي: في حال أثبت المتضرر أن لديه موافقة مسبقة على تملك سكن من قبل وزارة الإسكان سواء كان إلكترونيا أو عن طريق المراسلة، قبل أن يأتي الرفض، فإن من حقه أن يتقدم بشكوى لوزارة الإسكان، وإن لم تتجاوب، يستطيع التقدم بشكواه إلى ديوان المظالم، الذي يعد هو القاضي بين أي وزارة والمواطن أو المتضرر، مشددا على ضرورة وجود أوراق ثبوتية لإثبات حق المتضرر.
المصدر: صحيفة عكاظ