0

الدولار يحوم قرب أعلى مستوى في 10 أسابيع

0-

يحوم #الدولار الأمريكي قرب أعلى مستوياته في نحو عشرة أسابيع أمام #اليورو مرتفعا أمام الين للجلسة الثانية على التوالي.

مستفيدا من توقعات بأن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة في المدى القريب، لكن العملة الأمريكية تخلت عن مكاسبها أمام العملة الأوروبية بعد حالة الارتياح لإحراز تقدم في مباحثات الإنقاذ المالي لليونان.

وبحسب “رويترز”، فقد أعطى وزراء مالية منطقة اليورو أمس الإشارة لصرف 10.3 مليار يورو جديدة لليونان استجابة للإصلاحات المالية المؤلمة التي اتخذها تحالف رئيس الوزراء أليكسيس تسيبراس.

ولم يسجل مؤشر الدولار تغيرا يذكر عند 95.536 بعدما صعد في وقت سابق إلى 95.661 خلال التعاملات الآسيوية وهو أعلى مستوى منذ أواخر آذار (مارس) الماضي.

وارتفع المؤشر نحو 3 في المائة هذا الشهر وجاء أحدث تغير بعد أن أظهرت بيانات زيادة مبيعات منازل الأسر في الولايات المتحدة إلى أعلى مستوى في أكثر من ثماني سنوات في نيسان (أبريل) في حين سجلت الأسعار مستوى قياسيا.

وارتفع اليورو 0.15 في المائة إلى 1.1152 دولار لكنه ظل غير بعيد عن أدنى مستوى في عشرة أسابيع البالغ 1.1133 دولار، الذي سجله أمس الأول، كما ارتفعت العملة الأوروبية الموحدة أمام الين والجنيه الاسترليني بعد أن صعدت السندات الحكومية لجنوب أوروبا بفضل الأخبار اليونانية.

وانخفض الجنيه الاسترليني 0.2 في المائة إلى 1.4608 دولار بعدما أظهر استطلاع جديد للرأي تقارب النسبة بين عدد المؤيدين والمعارضين لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وسجل الدولار أقل سعر في ستة أيام أمام الدولار الكندي عند 1.3052 دولار كندي بعد أن أبقى بنك كندا المركزي أسعار الفائدة مستقرة أمس، وقال البنك المركزي إن الاقتصاد سينكمش في الربع الثاني من العام نتيجة للأضرار الناجمة عن حرائق الغابات التي اندلعت في الفترة الأخيرة في ألبرتا على أن ينتعش في وقت لاحق من السنة. ولم يطرأ تغير يذكر على الدولار أمام الفرنك السويسري ليسجل 0.9926 فرنك ويظل غير بعيد عن أعلى مستوى في 11 أسبوعا البالغ 0.9940 فرنك الذي لامسه في وقت سابق. من جهة أخرى، هبط سعر الذهب إلى أدنى مستوى له في سبعة أسابيع مدعوما ببيانات إيجابية بشأن مبيعات المساكن الأمريكية في الجلسة السابقة عززت التكهنات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيمضي قدما في رفع الفائدة.

وهبط الذهب أكثر من 4 في المائة منذ نشر محضر اجتماع المجلس يوم الأربعاء الماضي، الذي أنعش التكهنات برفع وشيك للفائدة، وانخفض المعدن النفيس 0.5 في المائة في التعاملات الفورية إلى 1220.41 دولار للأوقية (الأونصة) بعدما هبط إلى 1217.25 دولار في وقت سابق من الجلسة.

ونزل الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 8.20 دولار إلى 1221 دولارا للأوقية، ومن بين المعادن النفيسة الأخرى ارتفعت الفضة 0.8 في المائة في المعاملات الفورية إلى 16.33 دولار للأوقية بعد أن انخفضت إلى 16.14 دولار للأوقية في وقت سابق من الجلسة وهو أدنى مستوى في خمسة أسابيع.

وهبط البلاديوم 0.5 في المائة في العقود الفورية إلى 528.50 دولار للأوقية بعدما سجل أدنى مستوى في 12 أسبوعا عند 520.60 دولار للأوقية في وقت سابق، بينما جرى تداول البلاتين في المعاملات الفورية بسعر 992.75 دولار للأوقية بانخفاض 0.4 في المائة بعدما لامس المعدن أدنى مستوى في خمسة أسابيع عند 985.50 دولار للأوقية.

المصدر: جريدة الاقتصادية