0

أصول وسندات سعودية في أمريكا بـ 633 مليار دولار

علمت عكاظ من #مصادر مصرفية أن السعودية تمتلك #أصولا وسندات في الولايات المتحدة الأمريكية تزيد قيمتها على 633 مليار دولار تتوزع ما بين أصول ملموسة وغير ملموسة .

يمكن التعاطي معها عند الحاجة كمورد اقتصادي إضافة إلى قيمة السندات الموجودة في الخزانة الأمريكية.وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد كشفت أمس الأول عن امتلاك السعودية لسندات خزانة أمريكية تبلغ قيمتها 116.8 مليار دولار في مارس الماضي، بانخفاض نسبته 2.5 % عما كانت تمتلكه في فبراير الماضي، لتمثل السعودية المرتبة الـ 13 بين الدول والبنوك الأجنبية المشترية للسندات الأمريكية وبرر متحدث باسم وزارة الخزانة كشف قيمة سندات الدين الأمريكي بالشفافية. وكانت وزارة الخزانة الأمريكية قد كشفت عن احتلال الإمارات العربية المتحدة المركز الثاني بحيازتها أدوات خزانة قيمتها 62.5 مليار دولار في مارس الماضي بينما بلغت حيازات الكويت 31.2 مليار دولار. وأظهرت التقارير شراء الأجانب في سندات الخزانة الأمريكية للشهر الثاني على التوالي في مارس الماضي بعد أن أصبح واضحا أن مجلس الاحتياطي الاتحادي «البنك المركزي الأمريكي» سيتوخى الحذر في رفع أسعار الفائدة هذا العام. في حين اشترى المستثمرون الأجانب ما قيمته 23.6 مليار دولار من إصدارات ديون الخزانة الأمريكية في مارس الماضي بعد شراء 9.9 مليار دولار في فبراير 2016، وفقا لتقرير بيانات التدفقات الرأسمالية الأمريكية. وتعد التدفقات على سندات الخزانة الأمريكية في مارس الماضي هي الأكبر منذ نوفمبر. في حين ظلت الصين أكبر حائز لأدوات الدين الحكومي الأمريكي، لكن حيازاتها انخفضت في مارس الماضي إلى 1.244 تريليون دولار من 1.252 تريليون في فبراير2016.

وزادت حيازات اليابان صاحبة المركز الثاني إلى 1.137 تريليون دولار من 1.133 تريليون دولار في فبراير الماضي، وبهذا تزيد حيازات اليابان من أدوات الخزانة الأمريكية للمرة الثالثة في خمسة أشهر.
المصدر: صحيفة عكاظ