0

مال ترقب تعيين المصرفي أيهم اليوسف مديرا لصندوق التنمية العقارية

صندوق-التنمية-العقارية

علمت “#مال” من مصادر مطلعة، أن #وزير الإسكان ماجد الحقيل سيصدر خلال الأيام المقبلة قرار بتعيين المصرفي أيهم بن محمد اليوسف مديرا جديدا لصندوق التنمية العقارية .

خلفا للمهندس يوسف الزغيبي الذي من المقرر أن يحال إلى التقاعد لإكماله السن النظامية نهاية هذا الأسبوع.
وتقلد اليوسف منصب الرئيس التنفيذي لشركة البلاد للاستثمار منذ 2012، حتى استقالته في نوفمبر الماضي. ويأتي تعيين اليوسف في مرحلة مهمة في عمر الصندوق الذي من المقرر أن يتم تحويله إلى مؤسسة تمويلية. ويعد أيهم اليوسف أحد أبرز المصرفيين في السعودية، حيث تم تعيينه في بنك البلاد في 2012، بوظيفة رئيس تنفيذي لشركة البلاد للاستثمار وكان قد شغل عدة مناصب إدارية هامة كما يتمتع بخبرة تزيد عن 22 عاما في المجال المصرفي ويحمل درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية.
ووافق مجلس الوزراء في أكتوبر الماضي على تحويل الصندوق الذي تولى إقراض السعوديين لبناء منازل على مدى الأربعين عاما الماضية، إلى مؤسسة تمويلية. وفي وقت سابق قال ماجد الحقيل وزير الإسكان ورئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية إن التحول إلى مؤسسة مالية، يستهدف أن تكون قادرة على تقديم الأدوات المالية وتقديم الحلول الفاعلة والبرامج المبتكرة في التمويل العقاري والتوسع في الشراكة مع القطاع الخاص.
وقال مسئولون في الصندوق خلال الأشهر الماضية إن استراتيجية التحول تركز على ثلاث محاور رئيسة هي استقطاب الكوادر الوطنية المؤهلة، وإمكانية وسهولة إستثمار رأس مال الصندوق العقاري، وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص في قطاعي التطوير والتمويل العقاريين.

وكان آخر قرارات الصندوق الأسبوع الماضي عندما قرر تمديد المهلة الممنوحة لجميع المواطنين الذين صدرت لهم الموافقة على القرض لمدة سنتين إضافيتين تبدأ اعتبارا من 26 شوال 1437 هـ للاستفادة من القرض خلال هذه المهلة.
كما وافق المجلس على السماح للمرأة السعودية بشراء العقار الممول من الصندوق بحيث تحل محل المقترض الأصلي وفقاً للضوابط والإجراءات المتبعة بالصندوق، وأن يكون موعد حلول القسط الأول من أقساط قرض الصندوق بعد أربعة أشهر من تاريخ توقيع العقد وذلك للقروض الخاصة بالمباني الجاهزة مع بقاء حلول القسط الأول للمباني تحت الإنشاء كما هي بعد أربعة وعشرين شهراً من تاريخ توقيع العقد ويتم العمل بذلك اعتبارا من تاريخه، ووضع عدد من معايير الأهلية والضوابط يتم من خلالها التأكد من قدرة المقترض على السداد وسيتم إعلان هذه الضوابط على بوابة الصندوق خلال الفترة القادمة.

 

 

المصدر: صحيفة مال الاقتصادية