0

السوق المالية محافظ لفاقدي الأهلية والمحجوز عليهم

za

سمحت #هيئة سوق المال لفاقدي الأهلية بفتح وتشغيل حسابات استثمارية بواسطة الولي أو الوصي مع ضرورة إرفاق #صك حكم نهائي أو مشمول بالنفاذ المعجل.

بأن الشخص صاحب الحساب فاقد للأهلية. كما سمحت بفتح حسابات استثمارية للمحجوز عليه وإدارته من قبل ممثله الشرعي. جاء ذلك ضمن تعليمات الهيئة المعتمدة أخيرا، لفتح الحسابات الاستثمارية التي سيتم العمل بها اعتبارا من 4 أكتوبر القادم، مشترطة اعتماد بصمة الإبهام أو الختم الشخصي، توقيعا شخصيا في جميع تعاملات الكفيف أو الأمي أو ذوي الاحتياجات الخاصة، فاقد القدرة على الكتابة والتوقيع.

 كما سمحت الهيئة بفتح حسابات استثمارية للشركات المدرجة في السوق، باستثناء «البنوك وشركات التأمين» والسماح للشركات التابعة للشركة المدرجة والمشمولة في القوائم المالية الموحدة للشركة المدرجة، بعدم بيع الورقة المالية خلال فترة لا تقل عن سنة من تاريخ عملية شراء الورقة.
 وفي ما يختص بالشركات المملوكة بالكامل لجهة حكومية سمحت الهيئة بفتح حساب استثماري لتلك الشركة، بشرط الحصول على إفادة من الهيئة بعدم ممانعتها من فتح الحساب. إضافة إلى إمكان فتح حسابات استثمارية للصناديق الحكومية شريطة أن تكون ملكيتها الكاملة لجهة حكومية سعودية أو من دول الخليج، مع السماح بفتح الحسابات الاستثمارية للمنظمات غير الهادفة للربح في المملكة، بشرط موافقة نظام المنظمة على جواز الاستثمار في الأوراق المالية، مع أحقية فتح حسابات استثمارية للأوقاف في المملكة، كما اشتملت شروط الهيئة على فتح حسابات استثمارية لكل من المنظمات والهيئات الدولية التي لها مقر في المملكة.

ومنعت تعليمات تشغيل الحسابات الاستثمارية من التحويل إلى الحسابات الاستثمارية، إلا من خلال الحسابات البنكية باسم الشخص أو الحوالات الخاصة بأرباح الأوراق المالية من قبل الشركات المدرجة، أو الحوالات التي تتم للإقراض بهامش تغطية، إضافة إلى إعادة الفائض من الاكتتاب في أوراق مالية، والحوالات التي تكون جزءا من عملية بيع وشراء الأوراق المالية.

 

 

المصدر: صحيفة عكاظ