0

5 مليار ريال قروض مستحقة على “الاتصالات” و”موبايلي” لبنوك محلية

قرض1

بلغ إجمالي #القروض المستحقة على شركتي #الاتصالات السعودية، واتحاد اتصالات “موبايلي” نحو 5.2 مليارات ريال (1.39 مليار دولار)، للبنوك المحلية بنهاية عام 2015.

وحسب إحصائية لـ “مباشر” وبيانات بتقارير مجالس إدارة الشركتين فإن إجمالي القروض قصيرة الأجل يصل إلى 2.7 مليار ريال، تمثل نحو 52% من إجمالي القروض المستحقة، مقابل 2.51 مليار ريال،  قروض طويلة الأجل.

وهذه القروض مستحقة لـ 5 بنوك محلية هي: ” البنك الأهلي ـ سامبا ـ بنك الرياض ـ السعودي الفرنسي ـ  السعودي للاستثمار”، وتنتهي فترات استحقاقها بين عامي 2018 و2021.

وحسب البيانات تصل القروض المستحقة على شركة الاتصالات السعودية للبنوك الخمسة فقط إلى 2.6 مليار ريال، منها 1.06 مليار ريال قروض قصيرة الأجل، مقابل 1.58 مليار ريال قروض طويلة الأجل.

أما القروض المستحقة على شركة موبايلي للبنوك الخمسة فقط فتصل إلى 2.56 مليار ريال، منها 1.63 ريال قصيرة الأجل، في حين تصل قروض موبايلي طويلة الأجل إلى نحو 929 مليون ريال.

وكانت “موبايلي” قد ذكرت أنها نجحت بتاريخ 29 ديسمبر 2015م في التوصل لاتفاق مع غالبية الجهات السعودية المقرضة للتنازل عن مخالفة الشرط المالي، والمتعلق بعدة تسهيلات تبلغ 12.1 مليار ريال والتي أدت إلى إعادة تصنيف المبلغ المتبقي من هذه التسهيلات من مطلوبات متداولة إلى مطلوبات غير متداولة.

وتتوقع شركة الوطني للاستثمار (NBK Capital)، الذراع الاستثمارية لبنك الكويت الوطني (NBK)، نجاح “موبايلي” بالمفاوضات على جدولة بقية ديونها.

وكان السعودي للاستثمار هو صاحب أعلى القروض المستحقة على الشركتين، بقيمة 1.5 مليار ريال، تلاه البنك الأهلي بنحو 1.4 مليار ريال.

قرض

المصدر: مباشر