0

وزير الطاقة الإماراتي دول أوبك ستضطر لتثبيت إنتاجها

طاق

قال #وزير الطاقة الإماراتي، اليوم الثلاثاء، إن جميع الدول الأعضاء في منظمة #أوبك ستضطر لتثبيت إنتاجها من النفط لوقف الاتجاه الهبوطي لأسعار الخام.

وأضاف سهيل المزروعي، في تصريحات للصحفيين على هامش فعالية للطاقة في أبوظبي: “الأسعار الحالية ستجبر الجميع على تثبيت إنتاجهم‏.. والعناد لم يعد مجدياً”.

واتفقت كلٌ من السعودية وروسيا وقطر وفنزويلا، الشهر الماضي، على تثبيت إنتاجها من النفط عند مستويات يناير الماضي بشرط التزام المنتجين الآخرين بذلك.

وهوت أسعار النفط بنحو بلغ 70% من أعلى مستوى لها في يونيو 2014 لتحوم حول مستوى 30 دولاراً للبرميل حالياً؛ بسبب تخمة المعروض ومحدودية الطلب.

وبحلول الساعة 7:43 بتوقيت جرينتش، ارتفعت أسعار خام برنت 0.8% عند مستوى 37.5 دولار للبرميل.

واستبعد “المزروعي” اتفاقاً مبكراً لأوبك بشأن تثبيت مستويات الإنتاج إلا إذ اتفق جميع المنتجين الأعضاء.وقال: “لم نتلق دعوة لاجتماع مبكر في أوبك، ولكن نعتقد أن الاجتماع سيعقد حال اتفق الجميع على التثبيت”.

وتوقع “المزروعي” ارتفاع الأسعار مرة أخرى في المستقبل لكنه رفض تحديد سعر عادل، مضيفاً أن “الأسعار الحالية لا زالت غير مناسبة ولا يوجد لدي سعر عادل، وإنما السعر سيحدده السوق”.

كان الرئيس النيجيري، محمد بخاري، قال يوم الأحد، إن منظمة أوبك بحاجة إلى اتخاذ إجراء لإحلال الاستقرار في سوق النفط نظراً لتراجع أسعار الخام إلى مستويات “غير مقبولة على الإطلاق” .

وأضاف الوزير الإماراتي: “نحتاج إلى صبر ووقت حتى ترتفع الأسعار مرة أخرى، إذ إن خفض الإنتاج سيكون صعباً على المنتجين”.

وما زالت أسعار النفط منخفضة مقارنة بمستوياتها في منتصف 2014 عندما كانت فوق 100 دولار للبرميل، لكن انتعاشاً مطرداً على مدى الأسبوعين الأخيرين يدفع بعض المتعاملين والمستثمرين إلى التفكير بأن تراجع السوق ربما بلغ مداه في المدى القريب.

المصدر: مباشر