0

ممولو العقار لـ الرياض تقليص دفعة 30%

51bec77df2128427080710

اعتبرت الشركات المرخصة بممارسة نشاط التمويل #العقاري والمستثمرون فيه، قرار مؤسسة #النقد العربي السعودي رفع الحد الأعلى لنسبة تمويل قيمة المسكن للشركات العقارية إلى 85% .

شهادة على حسن عمل تلك الشركات منذ بدء تطبيق أنظمة التمويل مبينة أن القرار مؤشر على حرص مؤسسة النقد على حماية السوق ومراجعتها المستمرة بهدف خدمة القطاع، فيما طالب بعض الممولين بمنح المزيد من التراخيص لشركات التمويل العقاري والتوسع في القرار ليشمل المصارف والبنوك وهي الجهة القادرة على تلبية حاجة الشريحة الأكبر من المقترضين.

وقال ياسر أبوعتيق الرئيس التنفيذي لدار التمليك لـ”الرياض”: إن المتتبع لتوضيحات محافظ مؤسسة النقد في ذلك الشأن يلحظ حرص المؤسسة على فهم إمكانية السوق ومدى قدرته والمراجعة المستمرة بناء على المستجدات وبلا شك القرار سيخدم شريحة من راغبي التمويل، ولكنها محدودة فأموال شركات التمويل العقاري هي أموال لمستثمرين تعمل في منتج واحد هو التمويل العقاري على عكس البنوك والمصارف التي لديها أموال مودعين وتعمل في العديد من المنتجات المصرفية ونحن واثقون بأن قرارت ولوائح مؤسسة النقد التي يتم تطويرها حسب مخرجات الدراسة والرقابة على القطاع ستخرج بالمزيد من التسهيلات التي تخدم المستهلك في هذا القطاع القابل للزيادة والتوسع.

بدوره قال المستثمر العقاري إبراهيم عبدالله السبيعي: إن أي تسهيل يتم في قطاع التمويل العقاري يعد إضافة جديدة تخدم القطاع والمستهلك في ظل تعدد المؤثرات التي تسبب في الوقت الراهن حالة من الركود، مبيناً بأن خطوة مؤسسة النقد الإيجابية حيال زيادة النسبة لشركات التمويل تدفع بالمستثمرين إلى المطالبة بالتوسع في منح المزيد من التراخيص لشركات التمويل العقاري.

وأشار السبيعي إلى أن تعميم القرار ليشمل البنوك والمصارف، وهو أمر يتردد كثيراً في الوقت الراهن بأنه سيتم السماح به قريباً سيكون له دور أكبر في ظل إمكانات البنوك الضخمة قياساً بشركات التمويل.

بدوره ذكر المهندس طلال بن عبدالله سمرقندي عضو الجمعية السعودية لعلوم العمران، بأن القرار يخدم في تسهيل تملك المواطن للمنزل، وينتظر من مؤسسة النقد أن تتوسع فيه ليشمل عموم المرخص لهم بتقديم القرض العقاري في ظل وجود العقار نفسه كرهن يضمن للمقرض حقه والسماح للبنوك المرخصة بتقديم الخدمة سيمكن شرائح أكبر من المواطنين من الاستفادة وتحقيق رغبتهم بتملك المنزل.

 

المصدر: صحيفة الرياض