0

الفاو تتوقع استمرار هبوط أسعار الغذاء مع تباطؤ النمو

FAO logo - left-P279-outline text-two lines-ar

قال جوزيه جرازيانو دا سيلفا المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة #للأمم المتحدة (فاو) اليوم إن من المتوقع أن تشهد أسعار الغذاء #العالمية المزيد من الهبوط هذا العام بعد أن استقرت قرب أدنى مستوى لها في سبع سنوات تحت ضغط تباطؤ النمو الاقتصادي.

وهبط مؤشر فاو لأسعار الغذاء الذي يقيس التغيرات الشهرية لسلة من الحبوب والزيوت النباتية ومنتجات الألبان واللحوم والسكر في كل سنة من السنوات الأربع الأخيرة. واستقرت الأسعار قرب أدنى مستوياتها في سبع سنوات الشهر الماضي حيث بدد ارتفاع أسعار الزيوت النباتية واللحوم أثر تراجع أسعار الحبوب والسكر ومنتجات الألبان.

وقال جرازيانو دا سيلفا خلال زيارة لأبوظبي “تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي وبخاصة الصين يضع الكثير من الضغوط (النزولية) على السلع الأولية.” وأضاف “نتوقع استمرار هبوط الأسعار بالقيمة الحقيقية وليس بالضرورة القيمة الاسمية ومن ثم سيعتمد الأمر كثيرا في كل دولة على سعر الصرف.”

وقالت فاو هذا الشهر إن إنتاج العالم من الحبوب سيتوازن مع الطلب في موسم 2015-2016 حيث سيبلغ إجمالي حجم كل منهما 2.52 مليار طن بما سيبقي حجم المخزونات النهائية دون تغير يذكر تقريبا عن العام السابق.

المصدر: صحيفة الرياض