0

الطاقة الدولية الاعتماد على نفط الشرق الأوسط سيرتفع بنسبة 75 %

1032502_462788

قال المدير التنفيذي لوكالة #الطاقة الدولية فاتح بيرول، إنه إذا ظلت أسعار #النفط في المستويات المنخفضة الحالية فإن الاعتماد على نفط الشرق الأوسط سيرتفع بنسبة 75 بالمئة على الأقل.

وذكر بيرول في كلمة أمام منتدى في بروكسل أن أسباب انخفاض اسعار النفط الحالية تعود إلى وجود كمية ضخمة في الاسواق من النفط الصخري من الولايات المتحدة وبطء نمو الطلب العالمي للنفط بسبب الاستخدام الفعال للطاقة في قطاع المواصلات.

وعلى الصعيد ذاته توقع المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية أن تنتعش اسعار النفط بحلول العام القادم لكنها لن ترتفع بصورة كبيرة مثلما حدث بالماضي.

وأوضح أن اسعار النفط الصخري تتراجع حاليا، مشيرا إلى أن اسعار النفط المنخفضة ستعرقل التحويل إلى مصادر الطاقة المتجددة في الغرب وذلك لأنه إذا أصبحت الطاقة الاحفورية رخيصة جدا فإن الدافع لتوفير الطاقة سيقل.

كما حث أوروبا على تقليل الاعتماد على روسيا بالاضافة إلى تنويع مصادر الطاقة لديها.

وفيما يتعلق بإيران قال رئيس الوكالة الدولية للطاقة إن «علينا التريث ونرى ما إذا كانت إيران ستكون قادرة على جذب استثمارات كبيرة لإنتاج النفط»، مشيرا إلى أن الجيولوجيا الإيرانية لحقول النفط أكثر تعقيدا بكثير من دول الخليج كما أنها تتطلب الكثير من التكنولوجيا المتطورة للحصول على النفط.

يذكر أن منتدى بروكسل هو اجتماع سنوي لقادة سياسيين رفيعي المستوى من الولايات المتحدة وأوروبا لمعالجة التحديات الملحة التي تواجه العالم في الوقت الحالي.

المصدر : جريدة الجزيرة