0

الصفقات العقارية تتراجع 19 % في 12 شهرًا

صفقةة

كشفت بيانات صادرة عن وزارة العدل السعودية أن قيمة #الصفقات العقارية في شهر جمادى الأولى 1437، وصلت إلى 24.6 مليار ريال، منخفضة عن الفترة نفسها من العام الماضي بنحو 19٫6 %.

وبلغت قيمة الصفقات السكنية أكثر من 14 مليار ريال، بنسبة انخفاض بلغت 38% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، فيما بلغت قيمة الصفقات التجارية نحو 10 مليارات ريال خلال شهر جمادى الآخرة من العام الحالي، مسجلة ارتفاعا قدره 42 % مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وبحسب التقرير الصادر؛ فإن الصفقات العقارية التي تمت على قطع الأراضي (الحصة الأكبر) خلال شهر جمادى الأولى بلغت قيمتها 22.3 مليار ريال بنسبة تصل إلى نحو 91 % من القيمة الإجمالية، تلتها صفقات الشقق بقيمة 976.9 مليون ريال.

وعلى صعيد المدن الأكثر نشاطا في قيمة الصفقات العقارية السكنية؛ سجلت العاصمة الرياض المركز الأول بصفقات بلغت قيمتها 4.2 مليار ريال إلا أن هذا الرقم أقل بـ 36 % عما هو مسجل في الفترة نفسها من العام الماضي، تلتها جدة بـ 2.5 مليار ريال منخفضة بالنسبة نفسها تقريبا.

وتعد جدة الأكثر نشاطا في الصفقات التجارية إذ بلغت قيمتها خلال شهر جمادى الأولى نحو 5.1 مليار ريال بارتفاع قدره 353 % مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

المصدر: aqarnews