0

السكان الأعلى دخلاً يستحوذون على 40% من دعم المنتجات النفطية

timthumb

رصدت #منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (#أوابك) أن السكان الأعلى دخلا في الدول الأعضاء يستحوذون على أكثر من 40% من حجم دعم المنتجات النفطية.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن دراسة صادرة عن الأمانة العامة للمنظمة بعنوان “سياسات دعم الطاقة في الدول الأعضاء وانعكاساتها على الاقتصادات الوطنية” أن سياسات دعم الطاقة “حققت العديد من النتائج الإيجابية في بداياتها إلا أنه ومع مرور الزمن ظهرت بعض المظاهر السلبية خصوصا على صعيد التزايد الكبير والمتسارع في معدلات الاستهلاك المحلي من الطاقة والتي تعد من أعلى النسب عالميا”.

وأضافت أن “ذلك يعود بشكل رئيسي إلى الزيادة السريعة في عدد السكان وما أدت إليه من ارتفاع في عدد المدن والتجمعات السكانية والطرق ومحطات الطاقة الكهربائية والبنية التحتية بشكل عام”.

وأوضحت أنه “نتيجة للآلية الحالية في تطبيق دعم الطاقة، فإن أصحاب الدخول المرتفعة يستفيدون بدرجة أكبر من محدودي الدخل”.

وكشفت الدراسة أن “الفئات الأعلى دخلا، وهي الأقل تعدادا، تستحوذ على أكثر من 40 في المئة من حجم دعم المنتجات النفطية”، مشيرة إلى أن “سياسة دعم الطاقة ساعدت على نمو الصناعات كثيفة الاستهلاك للطاقة بدلاً من الصناعات الصغيرة والمتوسطة ما تسبب في انخفاض كفاءة الطاقة وتزايد العبء على المالية العامة للدول الأعضاء”.

 

المصدر: صحيفة الرياض