0

الأسهم الخليجية تترقب اتجاه النفط

تحليل

توقع #محللون بأسواق المال أن تستمر حالة التذبذب بأغلب #الأسواق الخليجية ومصر خلال جلسة الاثنين؛ ترقباً لما سيحدث بأسعار النفط و #الأسواق العالمية.

وتباين أداء أسواق الأسهم الخليجية، أمس الأحد، مع انخفاض أحجام التداول عن الأسبوع السابق، بينما أغلقت البورصة المصرية مستقرة بعد مكاسب استمرت ست جلسات.

وكسبت أسعار النفط في تعاملات الجمعة الماضية ما يقارب من 2%، وارتفع برنت 34 سنتاً إلى 40.39 دولار، وزاد الخام الأمريكي 82 سنتاً إلى 39.02 دولار للبرميل.

وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقريرها الشهري على موقعها الإلكتروني، نهاية الأسبوع الماضي، إن أسعار النفط ربما وجدت لها قاعاً مع انخفاض الإمدادات من خارج منظمة الدول المنتجة أوبك.

ومع استمرار دفع صعود أسعار النفط معنويات المستثمرين للأعلى أنهت الأسهم الأوروبية تعاملات الجمعة، على ارتفاع، كما صعدت الأسهم الأمريكية والآسيوية.

وقال عضو الاتحاد الدولي للمحللين، عبدالله الجبلي، في إفادة لـ “مباشر” من المتوقع، أن يستمر التذبذب الأفقي المائل للصعود بأسواق الخليج خلال جلسات الأسبوع المتبقية، مع ضعف مضطرد في السيولة؛ وذلك متوقف على اتجاه النفط اليوم.

وقال المحلل بأسواق المال، وضاح الطه، إن ضعف السيولة التي تعاني منه الأسواق بالفترة الحالية يحول دون تماسك الأسواق عند مستوياتها، ويعطي فرصة أكثر لسيطرة النزعة المضاربية.

ومن جانبه، أكد مهند عريقات، المحلل بشركة مساكن كابيتال لـ”مباشر” أن أداء معظم أسواق المنطقة فنياً ما زال يتم ضمن مسار متذبذب، وأن أي ارتفاع حالي يتم تحت سيطرة وضغط ذلك المسار.

وقال “عريقات”: إن عمليات المضاربة السريعة ستبقى هي المسيطرة في انتظار ظهور مؤشرات تفيد وتؤكد تغير الاتجاه للصعود.

وأشار حمود الشمري المحلل بأسواق المال لـ مباشر: أن ضعف مستويات السيولة بالأسهم الخليجية حالياً يجب أن يدفع صغار المتداولين للحذر وعدم زيادة المراكز.

فيما نصح المحلل الاقتصادي، ومدير الأبحاث بمجموعة كاب كويت للوساطة، علي العنزي، المتعاملين بأسواق المنطقة بتفعيل نقاط الربح والخسارة، مع التريث في اختيار الاستثمارات ذات الملاءة المالية الجيدة.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الخليج بنهاية جلسة أمس الأحد:

السعودية.. ارتفع المؤشر 0.2% إلى 6369 نقطة.

دبي.. صعد المؤشر 1.4 في المائة إلى 3401 نقطة.

أبوظبي.. تراجع المؤشر 0.8% إلى 4462 نقطة.

قطر.. انخفض المؤشر 0.6% إلى 10328 نقطة.

مصر.. استقر المؤشر عند 6564 نقطة.

الكويت.. زاد المؤشر 0.1% إلى 5289 نقطة.

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 0.3% إلى 5308 نقاط.

البحرين.. نزل المؤشر 0.3% إلى 1152 نقطة.

المصدر: مباشر