0

أسواق الخليج تحتاج إلى سيولة تنعش التداولات

تد

قال محللون لـ “مباشر” إن #أسواق الأسهم الخليجية بحاجة ماسة لضخ سيولة جديدة خلال الأسبوع الجاري؛ كي تستطيع اختراق مستويات المقاومة الهامة التي تقف عندها حالياً، في ظل سيطرة النزعة المضاربية.

وعزز صعود أسعار النفط الأسواق الخليجية بنهاية تعاملات الخميس، وارتفعت البورصة المصرية مع خفض قيمة العملة.

وقال محلل أسواق المال بشركة مساكن كابيتال لـ “مباشر”، إن أسواق الخليج تقترب من مستويات مقاومة مهمة في ظل إنهاء مؤشراتها الأسبوع الماضي على ارتفاعات ضعيفة.

وأضاف مهند عريقات: أن ارتفاعات الأسبوع الماضي كانت مهمة؛ لأنها عوضت أغلب خسائرها، بالإضافة إلى حفاظها على مستويات دعم مسارها الصاعد المستمر منذ بداية 2016.

وقال “عريقات” إن التفاؤل يسود حالياً أوساط المتداولين بأسواق المنطقة، مدعوماً بارتفاع الداو جونزوالأسهم الأوروبية واقتراب النفط  من أعلى مستوياته هذا العام.

ونوه “عريقات” إلى أن هذا التفاؤل يقابله حذر وقلق نتيجة وصول المؤشرات لمستويات مقاومة مهمة، مشيراً إلى أن المتعاملين ينتظرون ردة فعل الأسواق لهذه المستويات.

وأشار “عريقات” إلى أن أبرز المستويات التي تقف عند الأسواق هي 6550 نقطة للسوق السعودي، و3600 لسوق دبي والذي يعتبر اختراقها هو التحول الحقيقي للإيجابية، و4600 نقطة التي تعتبر مقاومة مهمة لسوق أبوظبي لضمانة استمرار مساره الصاعد.

 ونصح “عبد الله الجبلي” عضو الاتحاد الدولي للمحللين خلال حديثه لـ مباشر المتعاملين بأسواق الخليج بالتخفيف من حدة المضاربات، وعدم زيادة المراكز بالأسهم، ومراقبة تلك المستويات شديدة الحساسية التي ستحسم مسار الأسواق خلال الأسبوع على حد قوله.

 وقال حمود الشمري المحلل المستقل بأسواق المال لـ مباشر: إن الأسواق شهدت موجات مستمرة من ارتفاع الأسهم خلال الجلسات الماضية، رغم تصاعد المخاوف والتداعيات حول الأزمة الاقتصادية العالمية.

 وقال بنك التسويات الدولي في تقريره الربع سنوي الأول الذي نشر يوم الجمعة الماضية: إن زيادة الديون في القارات الخمس يهدد العالم بأزمة مدمرة كتلك التي حدثت في عام 2008 مع انهيار في النمو الإنتاجي وزيادة الديون.

وأضاف “الشمري” قد نشهد خلال جلسات الأسبوع بأسواق الخليج تبديلات استراتيجية للصناديق الاستثمارية، واقتناص المتعاملين للأسهم التي وصلت لمستويات واعدة للشراء.

 وفيما يلي مستويات إغلاق أسواق الخليج يوم الخميس الماضي:

السعودية.. ارتفع المؤشر 1.4% إلى 6359 نقطة.

مصر.. قفز المؤشر 3.6% إلى 7486 نقطة.

دبي.. ارتفع المؤشر 2.6% إلى 3385 نقطة.

أبوظبي.. ارتفع المؤشر 3.1% إلى 4479 نقطة.

قطر.. ارتفع المؤشر 1.3% إلى 10426 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.6% إلى 5262 نقطة.

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 0.4% إلى 5327 نقطة.

البحرين.. ارتفع المؤشر 0.3% إلى 1163 نقطة.

المصدر: مباشر