0

آلية جديدة للقروض العقارية تعتمد على دخل المقترض

قروض

كشف مصدر مطلع بوزارة الإسكان لإحدى الصحف المحلية، أن الآلية الجديدة #للقروض العقارية ستعتمد كلياً على دخل المستفيد، وستتفاوت مدة السداد وقيمة القرض بين مستفيد وآخر.

وأكد “المصدر” لصحيفة “مكة” أنه طبقاً للمواءمة مع دخل مستحقي الدعم بفترات زمنية مختلفة، بحيث ستكون 30% من قيمة الراتب هي المعيار الذي يحدد مدة السداد وقيم القرض النهائي.

وقال المصدر: إنه بدلاً من أن تكون قيمة القرض لكل مستفيد 500 ألف ريال ستصبح غير محددة، وقد تتجاوز قيمته السابقة، وقد تقل عن ذلك بحيث تختلف من فرد لآخر، فالصندوق سيوفر السيولة الموائمة للمستفيد.

بينما وزارة الإسكان ستوفر المنتج الذي سيساعد المستفيد على تأمين سكنه دون الضغط على دخله، مشيراً إلى أن برامج الإسكان المقبلة تسعى إلى تعزيز المعروض من المساكن.

وكان اقتصاديون قد أكدوا لـ”مباشر” أن مشكلة الإسكان لا تتعلق بالتمويل، بل بقيمة المساكن المتضخمة سعرياً، والتي تفوق المقدرة المالية للمواطنين.

وكانت مؤسسة النقد قد أعلنت أنها تعمل بالاشتراك مع وزارتي المالية والإسكان، على برنامج “الرهن الميسر” الذي يعمل على تقليص الدفعة المقدمة للتمويل من 30%، والمفروضة سابقاً إلى 15%، على أن يكون مقدار التمويل من المصارف 70% من قيمة العقار، وتكفُل وزارة المالية ضمان تقليص الدفعة لدى المصارف الممولة للقرض العقاري.

المصدر: مباشر