0

ستاندرد آند بورز تعدل تصنيفها لـ8 مصارف و3 شركات سعودية

ستاند

قامت وكالة ستاندرد آند بورز “S&P” للتصنيف الائتماني اليوم بإصدار عدد من التقارير عدلت فيها توقعاتها وتصنيفها لـ11شركة سعودية، منها 8 بنوك بالإضافة إلى شركة ” الكهرباء” التي تعمل في مجال #الطاقة ، و”سابك” التي تعمل بمجال #البتروكيماويات ، و #الاتصالات السعودية التي تمتلك الدولة فيها 83.77% عبر ثلاثة صناديق.

ويأتي ذلك بعد قيام الوكالة بتخفيض تصنيفها للسعودية درجتين إلى ” A-” من “A+” في 17 فبراير الجاري.

وقامت الوكالة بتخفيض تصنيفها لشركة  “سابك” –  أكبر منتج للبتروكيماويات السعودية والتي تمتلك فيها الحكومة 70%- وذلك من A + / A-1 إلى A- / A-2 مع توقعات مستقبلية مستقرة.

وخفضت “S&P” تصنيفها لشركة الكهرباء السعودية على المدى طويل الأجل من “A +” إلى “A -” ، وذلك مع نظرة مستقبلية مستقرة.

كما خفضت الوكالة تصنيفها لشركة الاتصالات السعودية (STC) – أكبر مشغل في قطاع الاتصالات بالمملكة – من  ” A + / A-1 ” إلى “A- / A-2 ”  مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وعلى مستوى البنوك السعودية قامت وكالة التصنيف بتخفيض تصنيفها الائتماني للبنك السعودي للاستثمار على المدى الطويل من “BBB +” إلى “BBB”، في حين ثبتت تصنيفها على المدى القصير عند “A-2″، مع نظرة مستقبلية مستقرة.

كما عدلت الوكالة تصنيفها الائتماني للبنك السعودي البريطاني “ساب” طويل الأجل وقصير الأجل من “A/A-1” إلى “A-/A-2” مع التأكيد على النظرة السلبية.

وفي البنك السعودي الفرنسي قامت وكالة التصنيف قامت الوكالة بتخفيض تصنيفها طويل وقصير الأجل من A/A-1 إلى BBB+/A-2 مع نظرة مستقبلية مستقرة.

وخفضت “S&P” تصنيفها الائتماني طويل وقصير الأجل لكل من  البنك الأهلي التجاري وبنك الرياض والبنك العربي الوطني ومصرف الراجحي وسامبا إلى “A-/A-2”  من “A/A-1”.

المصدر: مباشر