0

4.4 مليار دولار تداولات “بيتــك” في سوق الصكوك خلال 2015

بيتك

قال #بيت التمويل الكويتي “بيتك” – أكبر #البنوك الإسلامية بالكويت إن حجم #تداولات البنك في سوق الصكوك فاق 4.4 مليار دولار في عام 2015 بنسبة نمو بلغت 46% عن العام السابق.

واضاف بحسب بيان تلقي “مباشر” نسخة منه أن بيتك تمكن في  2015 من الاستحواذ على حصة مؤثرة من تداولات السوق الثانوي للصكوك قصيرة الاجل الصادرة من مؤسسة إدارة السيولة الاسلامية الدولية  والتسويق لها على المستوى العالمي باعتباره متداولا رئيسيا معتمدا من قبل المؤسسة.

لافتا الى ان هذه التداولات تساهم في تعزيز السيولة ودعم الاسواق المالية الاسلامية حيث ان نشاط الصكوك يتناسب طرديا مع حجم التمويل الاسلامي ويثبت دعائمه بما يتماشى مع هوية “بيتك” وريادته.

وقال عبد الوهاب عيسى الرشود – رئيس خزانة الكويت بالوكالة في بيت التمويل الكويتي “بيتك”، ان منتج الصكوك اصبح اداة تمويلية استثمارية هامة ذات مخاطر منخفضة تساهم بشكل فعال في مواجهة ازمات السيولة كونها سهلة التسييل وتتمتع بسوق ثانوي نشط ومرونة عالية وعوائد جيدة، كما توفر اداة الصكوك منفذاً استثمارياً للبنوك واداة فعالة لادارة السيولة المالية بما يتماشى مع متطلبات نسب السيولة المطلوبة من قبل البنوك المركزية بالأضافة الى تعزيزها لنمو ارباح المساهمين والمودعين.

وعلى صعيد تعليمات بازل 3 وتأثيرها على السوق، قال الرشود أن الشروط الجديدة المطبقة منذ عام 2015 بشأن كفاية رأس المال للبنوك اثرت على الأصدارات هذا العام بسبب توجه الكثير من البنوك الى اصدار صكوك ذات طابع رأسمالي أو صكوك غير محددة المدة وذلك لتعزيز رأسمال البنك المصدر مما يؤثر إيجابيا على معدل كفاية رأس المال

المصدر: مباشر