0

الأسواق العالمية مرشحة لطرح سهم أرامكو

ارامكو0

«إدراج حصة لأرامكو قد يشمل الرئيسة ولا أستبعد الطرح في #الأسواق العالمية»، هذا ما أكده الرئيس التنفيذي السابق لشركة #أرامكو خالد الفالح، خلال لقائه مع صحيفة وول ستريت الأمريكية أمس، الذي أشار فيه إلى أنه من الممكن أن يشمل بيع الأسهم المدرجة على الأقل جزءا من عمليات استخراج النفط الخام لأرامكو.

وقال الفالح: «ليس هناك خطة واضحة في هذه المرحلة للقيام بعملية الإدراج، فهناك دراسات واعتبارات جدية تجرى الآن».

وأضاف: «طرح الاكتتاب العام قد يشمل الشركة الرئيسة، وبالطبع الشركة الرئيسة تضم عمليات استخراج النفط الخام، إضافة إلى عمليات التكرير والوحدات البتروكيميائية.

كما أن العديد من هذه القطاعات هي أيضا مشاريع تضم شركاء آخرين، وعلينا المرور بعملية مراجعة الاتفاقات القانونية بيننا وبين شركائنا، كما أن طرح الأسهم سيركز بشكل أساس على السوق السعودية، إلا أنني لن أستبعد في هذه المرحلة الطرح في الأسواق العالمية؛ نظرا إلى الحجم المتوقع للشركة»، مؤكدا أن كل ذلك سيتطلب وقتا.

وتأتي تصريحات الفالح بعد أيام من تأكيد أرامكو أنها تدرس طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام، فيما قالت الشركة في بيان الجمعة الماضي «أنها بدأت منذ فترة بدراسة عدة خيارات لإتاحة الفرصة، عبر الاكتتاب العام في السوق المالية».

يشار إلى أنه في حال طرحت الأسهم للاكتتاب العام، ستكون أول شركة نفطية خليجية مملوكة حكوميا، تقدم على خطوة كهذه، واعتمدت المملكة سابقا سياسة تقوم على بيع حصص في الشركات الكبرى المملوكة للدولة.

المصدر: صحيفة عكاظ