0

أفضل الدول على مستوى العالم والسعودية في المرتبة الـ29

دو1

أظهر تقرير “US News & World Reports” وكلية “وارتون” بجامعة “بنسلفانيا” ومؤسسة “BAV” الاستشارية أفضل الدول على مستوى العالم وتم الأخذ في الاعتبار عدة عوامل منها جودة المعيشة وحياة #المواطنين ومدى انتعاش قطاع الأعمال بالإضافة إلى مدى قوة اقتصاد كل دولة.

واحتلت ألمانيا المرتبة الأولى في التصنيف باعتبارها أكبر اقتصاد في أوروبا وارتفع مستوى المعيشة بشكل كبير بين المواطنين بينما جاءت كندا في المركز الثاني ثم المملكة المتحدة في المركز الثالث والولايات المتحدة رابعاً.

وعلى مستوى الدول العربية، احتلت المملكة العربية السعودية المركز الأول ولكنها جاءت في المرتبة التاسعة والعشرين عالمياً، تليها المغرب في المركز الثاني عربياً والخامس والثلاثين عالمياً، بينما جاءت مصر في المرتبة الثالثة عربياً والتاسعة والثلاثين عالمياً.

كيفية التصنيف

وتم الإعلان عن الترتيب في فاعليات منتدى “دافوس” الاقتصادي بسويسرا الذي بدأ في العشرين من يناير/كانون الثاني الجاري.

ذكر مدير التحرير لدى “يو إس نيوز” “مورتيمر زوكرمان” أن التصنيف أخذ في الاعتبار جودة الجامعات والمستشفيات والمؤسسات الأخرى في كل دولة بالإضافة إلى جمع بيانات لمساعدة المواطنين وقادة الأعمال والحكومات على تقييم أداء ومدى تغير العالم المحيط.

يغطي هذا التصنيف 60 دولة حول العالم بناءً على 24 مؤشراً ومسح يتم إجراؤه على أكثر من 16 ألف شخص.

احتلت الولايات المتحدة المركز الأولى كأقوى دولة حول العالم، فيما أحرزت السويد أعلى نقاط كأفضل دولة في المواطنة وتنشئة الأطفال والبيئة الصحية، بينما أحرزت البرازيل المركز الأفضل في المغامرة وفرنسا في التأثير الثقافي.

تميزت ألمانيا بجودة قطاع الأعمال وكندا بجودة الحياة، كما اتسمت إيطاليا بكونها أفضل دول ذات تراث، بينما اعتبرت الهند أفضل دولة ناشئة، وبمجموع النقاط على كافة مستويات التصنيف والمؤشرات، تفردت ألمانيا بالمركز الأول على الإطلاق.

اعتمد التصنيف استطلاعات رأي على 16.2 ألف شخص من 36 دولة في قارتي أمريكا الشمالية والجنوبية وأوروبا وإفريقيا، من بينهم 8 آلاف من المتعلمين والمثقفين والطبقة المتوسطة والأثرياء.

أجريت استطلاعات الرأي أيضاً على 4500 شخص من قادة الأعمال ومنظمات حكومية وغيرها وهيئات ومسؤولين بالإضافة إلى أصحاب مشروعات صغيرة وموظفين.

دو

دور1

المصدر: أرقام