0

إنجاز 65 % من الصالة الجديدة بمطار الملك خالد الدولي بالرياض

مطار

كشف رئيس الهيئة العامة للطيران المدني سليمان بن عبدالله الحمدان أنه تم إنجاز أكثر من 65% من الأعمال في مشروع الصالة رقم «5» الجديدة في مطار الملك خالد الدولي بالرياض.

وقال الحميدان عقب زيارته التفقدية لسير العمل ومتابعة الإنجازات التي تم تحقيقها في المشروع: «نحمد الله كثيراً على الانجازات التي تحققت في هذا المشروع، بعد أن تم انجاز اكثر من 65% من الأعمال. وهذا المشروع يأتي التزاماً منا بتوجيهات القيادة الرشيدة، وكجزء من استراتيجية الهيئة العامة للطيران المدني لتطوير قطاع الطيران المدني في المملكة، حيث سيمكننا من تقديم خدمات متطورة للمسافرين عبر مطار الملك خالد الدولي بالرياض، والذين نتوقع حدوث نمو كبير في أعدادهم، ومن أجل ذلك سيتم تطوير الصالات الأخرى بالمطار، الذي يمثل واجهة رئيسية للمملكة».

وكان برفقة الحميدان خلال الجولة مدير عام المطار يوسف بن إبراهيم العبدان، ومدير عام التسويق بالهيئة العامة للطيران المدني باسم بن عبدالله السلوم، والمهندس عبدالإله بن حمد الفوزان مشرف المشروع من قطاع المشاريع بالهيئة العامة للطيران المدني.

ويتم تنفيذ مشروع الصالة رقم «5» الجديدة بغرض تحويل حركة الركاب من الصالة «3» إلى الصالة «5» خلال فترة تطوير وتوسعة الصالتين «3» و «4»، وستسهم الصالة الجديدة في تلبية النمو المتوقع في عدد المسافرين بعد اكتمال تطوير الصالات الأخرى، ومن المتوقع اكتمال مشروع الصالة «5» مع نهاية العام الحالي 2015م، ومن ثم البدء بعملية اختبارات جاهزية التشغيل ونقل الحركة “ORAT”.

ومن المتوقع اكتمال مشروع الصالة «5» الجديدة في نهاية العام الحالي 2015، حيث تبلغ مدة العقد 30 شهراً. وكانت قد تمت ترسية العقد على المقاول المنفذ «تحالف شركة تاف التركية مع شركة العراب السعودية» بتاريخ 11 يوليو 2013، بينما تم تعيين مكتب الخدمات الاستشارية السعودية «سعود كونسلت» كاستشاري مشرف على المشروع.

وتبلغ المساحة الإجمالية للصالة «5» الجديدة 100 ألف متر، وتستوعب 8 طائرات من الطراز الكبير أو 16 طائرة من طراز الطائرات المتوسطة، وتبلغ طاقتها الاستيعابية السنوية 12 مليون مسافر سنوياً، وبها 60 «كاونتر» لمعاينة الأمتعة، 20 «كاونتر» للخدمة الذاتية، ويوجد بالصالة الجديدة 5 سيور لاستلام الأمتعة بطول إجمالي 415 مترا، و30 مصعدا، و19 سلما كهربائيا و6 مشايات كهربائية، بينما تبلغ مساحة صالات ركاب الدرجة الأولى ودرجة رجال الأعمال 2،138 مترا مربعا.

المصدر : اليوم