0

توجه حكومي لتكليف “مدن” بتطوير وإدارة وعد الشمال

مدن

كشفت مصادر مطلعة عن توجه حكومي بتكليف هيئة المدن الصناعية “مدن” بإدارة وتشغيل مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية الواقعة شرق مدينة طريف في منطقة الحدود الشمالية.

ووفقا لـ “ الرياض” يتوقع أن يصل حجم الاستثمارات المبدئية في مدينة وعد الشمال قرابة 21 مليار ريال في مشروع شركة معادن للصناعات الفوسفاتية، فيما ستنفق الحكومة في هذه المدينة مبلغ 4.5 مليارات ريال إضافية للمشروع لإقامة البنية التحتية والسكنية والخدمات، وكذلك الربط الكهربائي وسكة الحديد لمدينة وعد الشمال.

ويأتي هذا التوجه في إطار ما حققته هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن” من نجاحات في إدارة وتشغيل 34 مدينة صناعية على مستوى المملكة، لتكون بذلك أكبر مطور للأراضي الصناعية في المملكة، حيث زادت مساحة الأراضي الصناعية المطوَّرة في المدن الصناعية التي تقع تحت إشرافها من 40 مليون م2 في عام 2007 إلى 178 مليون م2 في عام 2014، بزيادة تصل إلى 345%، وزادت المصانع المنتجة والمصانع التي تحت الإنشاء من 1950 مصنعاً في عام 2007 إلى 5600 مصنع في عام 2014 بزيادة تقدر ب178%.

وتضطلع “مدن” إلى جانب توفير الأراضي الصناعية المطورة، بإقامة مصانع جاهزة مع توفير فرص استثمارية مساندة للصناعة مثل المشاريع الخدمية، الأمر الذي عزز من تقديم خيارات تنافسية لخدمات الكهرباء والمياه والوقود، وبرامج وتسهيلات لدعم تدريب وتوظيف السعوديين.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع مدينة وعد الشمال يعد أحد التوجهات الاستراتيجية للمملكة في مجال تطوير الثروات التعدينية والوطنية لتنويع مصادر الدخل وتحقيق التنمية المتوازنة على مستوى المنطقة والبلاد.

المصدر : صحيفة مال الاقتصادية