0

إيرادات مصرف إبدار تقفز إلى 11.1 مليون دولار في النصف الأول بزيادة 51%

مصرف ابدار

أعلن مصرف إبدار – وهو مؤسسة مالية استثمارية إسلامية تتخذ من البحرين مقرا لها – عن نتائجه للنصف الأول من السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2015، والتي تميزت بقوة الأداء والربحية.

خلال الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2015، بلغ إجمالي إيرادات مصرف إبدار 11.1 مليون دولار ، بزيادة بلغت 51 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام المنصرم. كما ارتفع إجمالي الأرباح بنسبة 79 بالمئة، لتبلغ 2.54 مليون دولار أمريكي، وذلك بعد الأخذ بعين الاعتبار مخصصات انخفاض القيمة ب2.2 مليون دولار أمريكي مرتبطة بالأصول الموروثة. وباستثناء هذه المخصصات المرة الواحدة، فقد حقق مصرف إبدار تحسنا ملحوظا في الأرباح بلغ 4.72 مليون دولار، فيما بلغت في النصف الأول من العام المنصرم 1.96 مليون دولار أمريكي. بينما سجل المصرف خسارة صافية قدرها 0.5 مليون دولار أمريكي لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2015، وذلك بسبب المخصصات انخفاض القيمة بالمقارنة مع صافي دخل بقيمة 0.4 مليون دولار أمريكي لنفس الفترة من عام 2014.

وتعود هذه الإيرادات القوية إلى زيادة العوائد المتأتية من الخدمات المصرفية للاستثمار على مدى الفترة الماضية، تدعمها مكاسب من التجارة في الاستثمارات، وتخارجات مربحة من الاستثمارات القائمة. كما تواصل محفظة الصكوك تحقيق عائدات قوية. وقد شهدت تلك الفترة أيضا نموا في مجموع قاعدة الأصول بنسبة 3 بالمئة، لتصل إلى 438 مليون دولار أمريكي، ما عزز من حقوق الملكية للمساهمين.

وقال الرئيس التنفيذي لمصرف إبدار السيد باسل الحاج عيسى، متحدثا عن الأداء الإيجابي للمصرف خلال الفترة الماضية: “تشير نتائجنا إلى اتباعنا استراتيجية سليمة للأعمال، تركز على التنويع في فئات الأصول، وإعادة الهيكلة والتخارج من الأصول الموروثة ، إضافة إلى التطور المستوى لرأس المال البشري في مصرف إبدار. إننا نسعى إلى تأسيس نموذج أعمال يمكننا من تحقيق أداء أفضل، وبالتالي زيادة العوائد المتحققة للمساهمين والعملاء”.

وأضاف: “خلال النصف الأول من العام، خلصنا إلى العديد من الاستثمارات التي نعتقد أنها ستمكننا من تعزيز عوائدنا، وستجعل مصرف إبدار لاعبا رئيسيا في صناعة الاستثمار الإسلامي. إننا نواصل الاستفادة من خبرتنا في قطاع الطيران، وقد قمنا بشراء وتأجير طائرة من طراز “Bombardier Q400” لصالح ” RwandAir”، إلى جانب شراء وإعادة تأجير ثلاث طائرات من الطراز نفسه لـشركة “فالكون لخدمات الطيران” – ومقرها أبوظبي – خلال هذه الفترة. وعلاوة على ذلك، فقد أبرمنا شراكة لشراء حصة مؤثرة في شركة رائدة في المملكة العربية السعودية تختص في خدمات صيانة و تشغيل المحطات والمنشات الكهربائية”.

واختتم حديثه معلقا: “إضافة إلى ما سبق، لدينا قاعدة قوية من الفرص التي نهدف إلى الانتهاء منها قبل نهاية السنة، حيث يظل القطاع العقاري موضع اهتمام بالنسبة لنا، مع التركيز بشكل خاص على الأصول المدرة للدخل في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية والأسواق المحلية. نحن سعداء للغاية بالأداء والتقدم المُحرز حتى الآن، ونتوقع الاستمرار في هذا الاتجاه مع زيادة الاستفادة من قدرتنا على هيكلة فرص فريدة وخلق القيمة لعملائنا وللمساهمين”.

يذكر أن مصرف إبدار نشط في مجال التمويل و الأسهم الخاصة في أسواق الخليج ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى الاستثمارات العقارية في المنطقة وعلى الصعيد العالمي. ويتمتع مصرف إبدار بخبرة واسعة في قطاعات متنوعة، منها البنية التحتية، والنفط والغاز، إلى جانب القطاع البحري والتجزئة.

المصدر : صحيفة مال الاقتصادية