0

العام الماضي نحو 24 مليار دولار حجم استثمارات الصناعات الغذائية بالخليج

مجلس التعاون

كشفت منظمة الخليج للاستشارات الصناعية /جويك/ عن تطور عدد المصانع في صناعة المواد الغذائية بدول مجلس التعاون الخليجي من 1606 مصانع في العام 2010 ليصل إلى 1965 مصنعاً عام 2014، وذلك بمعدل نمو سنوي تراكمي بلغ 5.2 بالمائة، بينما تطور حجم الاستثمارات لنفس الفترة من 13688 مليون دولار ليصل إلى 23757 مليون دولار، بمعدل نمو تراكمي للسنوات الخمس الماضية بلغ 14.8 بالمائة.

وذكرت المنظمة في إصدارها الجديد الذي حمل عنوان “دليل الصناعات الغذائية في دول مجلس التعاون الخليجي”، أن عدد العاملين في القطاع تطور في الفترة ذاتها من 159613 عاملاً، ليصل إلى 238825 عاملاً، وبمعدل نمو سنوي تراكمي بلغ 10.6 بالمائة.

وأشار الأمين العام للمنظمة عبد العزيز بن حمد العقيل إلى أن هذا القطاع شكّل عام 2014 حوالي 12.1 بالمائة من إجمالي مصانع الصناعات التحويلية، وحوالي 6.2 بالمائة من مجموع الاستثمارات، و15.6 بالمائة من إجمالي عدد العاملين في الصناعات التحويلية .. مؤكداً أهمية صناعة المواد الغذائية في دول الخليج، حيث تحظى بالاهتمام المتزايد، نظراً لدورها المهم في تحقيق الأمن الغذائي الخليجي.

وأوضح العقيل أن الأدلة الصناعية الخليجية تكمل السلسة الغنية من الإصدارات التي تعدها /جويك/، لافتاً إلى أن دليل الصناعات الغذائية في دول مجلس التعاون الخليجي هو الثاني بين الأدلة بعد صدور “دليل الصناعات البتروكيماوية“، مشيراً إلى أن “الصناعات الغذائية باتت إحدى الدعائم الأساسية للاقتصاد المتين، وتكمن أهميتها في اعتمادها على النشاط الزراعي، وعلى تنمية الثروة الحيوانية والسمكية، لذا سعت المنظمة لتوفير مختلف البيانات المتعلقة بهذه الصناعات لإتاحتها للمعنيين، وتسهيل وصولهم إليها بأسلوب علمي ميسر معد وفق المعايير العالمية المتعارف عليها في إعداد الأدلة.

المصدر : صحيفة الرياض