0

14 جنسية تقود الشركات السعودية المساهمة

00

كشفت احصائية عن تواجد مديرون تنفذيون من 14 جنسية على رأس ادارة 31 شركة من الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية “تداول” ، تصدرت الجنسية البريطانية الجنسيات الأجنبية للمديرون التنفذيين بعدد 9 مدير تنفيذي مثلو 29% من اجمالي عدد المديرون التنفذييون الأجانب، في 4 قطاعت ، هي قطاع المصارف والخدمات الماليه برئيسين تنفيذيين وقطاع الزراعه والصناعات الغذائيه برئيس واحد وقطاع تأمين الذي شهد تواجد اكبر بأربع رؤساء تنفيذيين وقطاع التشييد والبناء برئيسين تنفيذيين.

والجنسيات الـ 14 التي يمثلها الأجانب في سوق الأسهم كمديرون تنفذيون هي (بريطانيا ولبنان وأمريكا ومصر وألمانيا وفرنسا وهولندا وباكستان وتركيا والهند وبلجيكا واليابان وسوريا والأردن).
ووفقاً للاحصائية فقد بلغ عدد المديرون التنفذيين في الشركات المساهمة31 مدير أجنبي، يتوزعون على 5 قطاعات (المصارف والزراعة والاتصالات والتأمين والتشييد والبناء ) من قطاعات السوق الـ15، تصدر قطاع التأمين القطاعات من حيث عدد المديرون التنفذيين الأجانب بعدد 15 مدير أجنبي، وقطاع المصارف ثانياً بعدد 6 مدير تنفيذي من أصل 12 مدير لكل القطاع.

01

وبحسب الاحصائية فانه سيطر الاداريين السعوديين بعدد ١٣٩ رئيس تنفيذي من جميع القطاعات وكانت منها ١٠ قطاعات من مجموع ١٥ قطاع تشكل سيطرة سعوديه كامله وكانت القطاعات المسيطره بالكامل كالتالي : قطاع الصناعات البتروكيماويه و قطاع الاسمنت بواقع ١٤ رئيس تنفيذي لكل منهم وقطاع التجزئة بـ ١٥ رئيس تنفيذي وقطاع الطاقه والمرافق الخدميه برئيسين تنفيذيين.
و قطاع النقل بأربع رؤساء تنفيذيين وقطاع الاعلام والنشر بثلاث رؤساء وقطاع الفنادق والسياحه بأربع رؤساء تنفيذيين وقطاع التطوير العقاري بـ ٨ رؤساء تنفيذيين وقطاع شركات الاستثمار المتعدد بـ ٧ رؤساء تنفيذيين وقطاع الاستثمار الصناعي بـ ١٥ رئيس تنفيذي وايضا تواجد السعوديين في قطاع المصارف والخدمات الماليه بـ ٦ رؤساء تنفيذيين
وقطاع الزراعه والصناعات الغذائيه بـ ١٣ رئيس تنفيذي وقطاع الاتصالات الذي تواجد فيه رئيس تنفيذي واحد وقطاع التأمين تواجد فيه ٢٠ سعودي ويعتبر هذا كأكثر قطاع يتواجد فيه السعوديين بجانب الاجانب وقطاع التشييد والبناء تواجد فيه ١٣ رئيس تنفيذي .
وفي المرتبه الثالثه جاء تواجد اللبنانيين في قطاع المصارف والخدمات الماليه برئيس تنفيذي واحد وقطاع الاتصالات بالمثل وقطاع التأمين الذي شهد تواجد اكبر لهم بـ ٤ رؤساء تنفيذيين ليصبح عددهم ٦ رؤساء تنفيذيين .

ثم ثلاثة رؤساء تنفيذيين أمريكيون يقعون في المرتبه الرابعه في قطاع التأمين بواقع رئيسين تنفيذيين وقطاع التشييد والبناء برئيس تنفيذي واحد .

وتقاسم المصريين والالمان المرتبه الخامسه بواقع رئيسين اثنين لكل منهم وكان الالمان متواجديين في قطاع الزراعه والصناعات الغذائيه والمصريين في قطاع الاتصالات وقطاع التأمين بواقع رئيس تنفيذي لكل منهم .

ويأتي في المراتب الاخيره رئيس تنفيذي واحد لكل من عدة دول وكان قطاع المصارف قد تواجد فيه فرنسي وهولندي وباكستاني وقطاع الاتصالات الذي تواجد فيه رئيس تنفيذي تركي وقطاع التأمين تواجد فيه ايضا رؤساء من عدة دول وهم هندي وبلجيكي وياباني وسوري وقطاع التشييد والبناء تواجد فيه رئيس تنفيذي اردني ومن هذا يتضح لنا سيطرة السوق من الجانب السعودي وهو المتوقع والمفروض وايضا تواجد كبير للعرب بفارق عن الغرب او الاسيويين .

02

عبدالعزيز المنقور – مال