0

نمو حركة الركاب في المطارات الداخلية بالمملكة 16%

ابها

كشف تقرير صادر عن الهيئة العامة للطيران المدني عن نمو حركة الركاب في المطارات الداخلية بالمملكة بمعدل 16% خلال الربع الأول من العام الجاري 2015م مقارنة بالربع الأول من العام الماضي، وبلغ عدد الركاب 3,4 مليون راكب سافروا عبر 23 مطاراً داخلياً خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام.

وأوضح التقرير أن مطار أبها الإقليمي سجل كأعلى المطارات الداخلية من حيث عدد الركاب خلال الربع الأول، بعدد 708 آلاف راكب، يليه مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجازان بـ 442 ألف راكب، ثم مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز بالقصيم بـ 326 ألف راكب.

وكشف التقرير ربع السنوي أن إجمالي عدد الرحلات الجوية قد بلغ ما يقرب من 30 الف رحلة جوية، منها 21913 رحلة داخلية وكذلك 5193 رحلة دولية ،إضافة إلى 2717 رحلة خاصة عبر المطارات الداخلية، وهو ما يمثل نمواً في إجمالي حركة الرحلات بالمطارات الداخلية في الربع الأول بمعدل 9% مقارنة مع العام الماضي.

وفي الوقت نفسه أكد التقرير الإحصائي أن معدل نمو حركة الركاب الدولية بلغ 30% للعام الجاري، في حين بلغ نمو حركة الركاب الداخلية 13% ونمو حركة الطيران الخاص 16% خلال الأشهر الثلاث الأولى من العام الجاري، مقارنة بنفس المدة من العام الماضي.

يذكر أن 10 مطارات داخلية قد نجحت مؤخرا في تطبيق تجربة التشغيل الدولي، وذلك بنقل الركاب مباشرة إلى كل من دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت ومملكة البحرين ودولة قطر ومصر واليمن وتركيا، مما أسهم في تحقيق نمو واضح في حركة الركاب والرحلات للمطارات الداخلية، وأدى لتقديم خدمات نوعية متعددة للمواطنين والمقيمين في مختلف مناطق المملكة، وتوفير وقتهم وجهدهم للوصول جواً إلى الدول الإقليمية المجاورة.

المصدر : صحيفة الرياض