0

خلال 9 أشهر : المملكة تصدر 2.06 مليار برميل نفط بقيمة 830 مليار ريال

السعودية

صدرت المملكة نحو 2.06 مليار برميل نفط خلال التسعة أشهر الأولى من 2014 بقيمة 830 مليار ريال.

وبلغ الاستهلاك المحلي من بداية العام حتى نهاية الربع الثالث 621.5 مليون برميل بنسبة 23% من إجمالي الإنتاج.

وتأتي هذه الأرقام في الوقت الذي هون وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي من المخاوف بشأن أثر تراجع أسعار النفط الخام على إنتاج المملكة مع احتمال أن تخفض منظمة أوبك إنتاجها في وقت لاحق من هذا العام.

ومع هذه التطمينات أكد الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو خالد الفالح أن شركته تخطط لاستثمار 40 مليار دولار سنويا على مدى الأعوام العشرة القادمة للحفاظ على استقرار طاقة الإنتاج النفطي ومضاعفة إنتاج الغاز.

وهنا قال ل»الرياض» المستشار الاقتصادي المتخصص بقطاع النفط والطاقة الدكتور فهد بن جمعة إن المملكة صدرت نحو2.06 مليار برميل نفط خلال التسعة أشهر من 2014 بقيمة 830 مليار ريال.

وتوقع في هذا الخصوص أن يبلغ الاستهلاك المحلي من النفط ما يقارب 621.5 مليون برميل بنسبة 23% من إجمالي الإنتاج.

مضيفا بأن الملاحظ إن أسعار النفط وتصدير المملكة بدأ بالتراجع منذ بداية الربع الثالث في يوليو، فقد بقيت أسعار نفط خام برنت تحت مستوى 100 دولار للبرميل منذ 5 سبتمبر، لتصل إلى 94.13 دولاراً للبرميل، وهو أدنى مستوى لها في أكثر من عامين.

مبينا أن الأسعار انخفضت بنسبة 18٪ من ذروتها في عام 2014 والتي بلغت 115 دولاراً للبرميل في 19 يونيو على المستوى اليومي، أما على متوسط الأسعار الشهرية بقيت بين 107 إلى 112 دولار للبرميل لمدة 13 شهرا على التوالي من يوليه عام 2014.

وقال في هذا الخصوص إن تراجع الأسعار يعود إلى تقلب إمدادات الأوبك وزيادة إنتاج الولايات المتحدة، وتباطؤ الطلب العالمي خارج الولايات المتحدة بأقل مما هو متوقع وكذلك عودة إنتاج النفط الليبي إلى السوق بمقدار 900 ألف برميل يوميا وتحسن إنتاج نيجيريا إلى 1.9 مليون برميل يوميا.

لافتا إلى ان ارتفاع الدولار مقابل العملات الرئيسية أدى إلى جعل أسعار النفط أكثر تكلفة بكثير من المناطق خارج الولايات المتحدة مع ضعف الاقتصاد الأوربي والصيني.

مشيرا بأنة بناء على اتجاهات العرض والطلب الحالية فقد نشهد تراجع سعر برنت ما بين 5 إلى 10 دولارات للبرميل إلى نطاق 80 دولاراً.

كما توقع ابن جمعة أن تبقى المملكة على مستوى تصديرها الحالي بغض النظر عن تراجع إجمالي الإنتاج الذي يعود إلى تراجع مستوى الاستهلاك المحلي مع نهاية فصل الصيف.

المصدر : صحيفة الرياض