0

خلال الربع الأول : السعوديون في مقدمة المستثمرين العرب 64 مليار درهم قيمة تداولات عقارات دبي

استثمار 1

بلغت قيمة إجمالي التداولات العقارية في إمارة دبي خلال الربع الأول من العام الحالي نحو 64 مليار درهم بزيادة ثلاثة مليارات درهم مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأظهر تقرير ربع سنوي صدر عن إدارة البحوث والدراسات العقارية التابعة لدائرة الأراضي والأملاك في دبي، أن قيمة الاستثمارات العقارية في دبي وصلت إلى 24 مليار درهم خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الحالي، ولفت إلى أن ارتفاع قيمة إجمالي التصرفات العقارية في دبي خلال الربع الأول من العام الحالي دليل على أن القطاع العقاري في الإمارة بات يميل إلى النمو المستدام.

وبين التقرير أن عدد المبايعات وصل إلى نحو ثمانية آلاف إجراء مسجل بقيمة 24 مليار درهم في الربع الأول من العام الحالي، في حين بلغت قيمة الرهون العقارية نحو 37 مليار درهم بعد تسجيل أكثر من ثلاثة آلاف إجراء، موضحا أن عدد التصرفات العقارية الأخرى بلغ 546 عملية بقيمة ملياري درهم.

وقال سلطان بطي بن مجرن مدير عام دائرة الأراضي والأملاك بدبي، إن هذه النتائج الإيجابية تدل على الثقة الراسخة تجاه السوق العقارية في دبي، التي تستعد لقفزات نوعية خلال السنوات القليلة المقبلة لاستقبال معرض “إكسبو دبي 2020” الدولي لتكون على أتم جاهزية.

كشف التقرير أن قيمة استثمارات الخليجيين بلغ 9 مليارات درهم من خلال 1964 مشتريا، وحافظ المستثمر الإماراتي على مكانته في المرتبة الأولى من حيث العدد والقيمة، إذ ارتفعت قيمة استثماراتهم إلى خمسة مليارات و799 مليون درهم ضخها 980 مستثمرا.

وجاء المستثمرون السعوديون في المرتبة الثانية من خلال استثمارات وصلت قيمتها إلى مليار و890 مليون درهم من خلال 604 مستثمرين، تلاهم الكويتيون الذين أبرموا عقودا استثمارية بقيمة إجمالية قدرها 500 مليون درهم من خلال 170 مستثمرا.

وتلى هؤلاء مواطنو دولة قطر الذين استثمروا بقيمة إجمالية قدرها 522 مليون درهم فمواطنو سلطنة عمان الذين استثمروا 148 مليون درهم من خلال 56 مستثمرا فمواطنو مملكة البحرين الذين وصل حجم استثماراتهم في السوق المحلي إلى 199 مليون درهم من خلال 44 مستثمرا.

وعلى الصعيد العربي بلغ إجمالي الاستثمارات في القطاع العقاري بدبي أكثر من ثلاثة مليارات درهم من خلال 1220 مشتريا من 15 جنسية عربية.

وأظهر التقرير أن المستثمرين الأردنيين احتلوا المرتبة الأولى في هذه الفئة من حيث عدد المستثمرين، بواقع استثمارات بلغت قيمتها 708 ملايين درهم من خلال 204 مستثمرين.

وجاء بعدهم المستثمرون من جمهورية مصر العربية بقيمة إجمالية قدرها 390 مليون درهم من خلال 184 مستثمرا ويليهم المستثمرون من الجمهورية اللبنانية بقيمة إجمالية قدرها 505 ملايين درهم من خلال 172 مستثمرا.

واحتل المستثمرون العراقيون المركز الخامس بقيمة استثمارات بلغت 379 مليون درهم من خلال 153 مستثمرا، وتبعهم على التوالي مواطنو اليمن والسودان وفلسطين والجزائر.

وأوضح التقرير أن قيمة إجمالي تصرفات الأراضي خلال الربع الأول من العام الحالي بلغ نحو 52 مليار درهم عبر 3919 إجراء.

وأشار إلى أن “الأراضي التجارية” المبني عليها سجلت أعلى القيم من بين تصرفات الأراضي مستحوذة على ما نسبته 57 في المئة من إجمالي قيمة التصرفات العقارية مسجلة نحو 30 مليار درهم.

ونوه بأن إجمالي قيمة تصرفات المباني والوحدات بلغ أكثر من 11 مليار درهم خلال الفترة عبر 7823 إجراء وتبين أن “الوحدات السكنية” استحوذت على نصيب الأسد بقيمة 8.4 مليارات درهم وبنسبة 74.6 في المئة.

المصدر : صحيفة الرياض