0

بعد شراء كامل حصص “دنهام كابيتال” و”كواليتاس فينتشر كابيتال”… “عبداللطيف جميل”.. أكبر مطوّر لمحطات الطاقة الشمسية في المنطقة

عبداللطيف جميل

أعلنت شركة “عبداللطيف جميل للطاقة والخدمات البيئية”، اليوم، عن استحواذها على شركة “فوتوواتيو رينيوابل فينتشرز” FRV، المطور الرائد عالمياً لمحطات الطاقة الشمسية، بعد شراء كامل حصص “دنهام كابيتال” و”كواليتاس فينتشر كابيتال” والمساهمين الآخرين المؤسسين لـ”FRV”.

وتسعى “عبداللطيف جميل للطاقة” إلى أن تكون من أبرز اللاعبين العالميين في قطاع الطاقة المتجددة، وتعد هذه الصفقة، التي لم يعلن عن قيمتها، خطوة مهمة في مسيرة توسع ونمو مجموعة عبداللطيف جميل ودخولها مجال الطاقة من خلال شركة “عبداللطيف جميل للطاقة والخدمات البيئية”.
وتتضمن خطة الشركة الاستراتيجية: السعي نحو تعزيز حضورها في قطاع الطاقة؛ حيث قال المهندس محمد عبداللطيف جميل، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة عبداللطيف جميل “: “تمثل صفقة استحواذنا على كامل أسهم شركة “فوتوواتيو FRV” تطوراً مهماً في مسيرة نمو أعمالنا في قطاع الطاقة؛ باعتبارها ستساهم في تعزيز مكانتنا كمطور لمحطات الطاقة الشمسية في المنطقة، كما ستعكس عزمنا لأن نصبح أحد أبرز اللاعبين العالميين في قطاع الطاقة المتجددة”.
وأضاف: “سنواصل الاستفادة من أفضل الفرص المتاحة لإجراء المزيد من الاستحواذات في هذا القطاع متنامي الأهمية؛ لكي نساهم في تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا؛ وذلك من خلال تعزيز القدرات الإنتاجية لشبكات الكهرباء الوطنية، ودعم نمو وتطور قطاع الطاقة المتجددة الإقليمي؛ بما يعود بالخير على الأجيال القادمة، ويدعم جهود التنمية الشاملة والمستدامة”.
وأردف: “بموجب هذه الصفقة ستحصل شركة عبداللطيف جميل للطاقة والخدمات البيئية على عقود تطوير مشاريع الطاقة الشمسية المنتشرة في أنحاء مختلفة من العالم، والتي باستطاعتها توليد حوالى 3.8 جيجاواط من التيار المستمر، ويمكن لهذه المشاريع مجتمعة تلبية احتياجات الكهرباء لحوالى مليون و750 ألف منزل”.
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة “عبداللطيف جميل للطاقة والخدمات البيئية” روبيرتو دي دييغو: “جاء قرار استحواذنا على هذه الشركة؛ بناء على سجلها الحافل بالنجاح، وما تتمتع به من إمكانات تخصصية ومكانة رائدة في مجال تطوير محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية؛ فضلاً عن تقنياتها وحلولها المبتكرة، كما سنستفيد من خبراتها التشغيلية وسمعتها القوية وإمكاناتها المتميزة”.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة “FRV” رافائيل بنجوميا: “اعتماداً على سجلنا الحافل بالإنجازات على المستوى العالمي، وبدعم من الإمكانات المالية والحضور الواسع لشركة “عبداللطيف جميل للطاقة والخدمات البيئية” في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا؛ سنتمكن من تعزيز قدراتنا بشكل كبير في مجال تطوير المشاريع الضخمة، ولا يسعني في هذا المقام إلا أن أشكر دنهام كابيتال وكواليتاس فينتشر كابيتال، على دعمهما القيم الذي ساهم في نمو وتطور شركة فوتوواتيو خلال السنوات الثلاث الماضية”.
من جهته، قال الشريك الإداري والرئيس المشارك لشركة “دنهام كابيتال” سكوت ماكين: “لقد كان لنا الفخر بأن نستثمر في شركة ناجحة مثل فوتوواتيو لحوالى ثلاث سنوات، وأن نتعاون عن كثب مع فريق عملها المتميز، ونحن سعداء بأن باتت تتمتع اليوم بوضع قوي يؤهلها لتحقيق المزيد من النمو بدعم من شريكها الجديد”.
وتبقي شركة “عبداللطيف جميل للطاقة والخدمات البيئية” على اسم العلامة التجارية FRV بدون تغيير؛ باعتباره بات من الأسماء المعروفة في مجال تطوير محطات الطاقة الشمسية، كما ستحتفظ بكامل فريق العمل المؤلف من حوالى 70 خبيراً في كل مجالات الطاقة الشمسية الكهروضوئية.
المصدر : صحيفة سبق