0

4 استراتيجيات ذكية لإدارة فريق صغير

فريق-صغير

كصاحب شركة ناشئة، لا يمكنك توظيف أى عدد من الموظفين كما ترغب، وذلك لاعتبارات عديدة منها تخفيض التكاليف والمرونة فى إدارة فريق صغير.

وفى التوظيف عموماً هناك تحديات ثابتة، مثل: التنظيم وتحديد الأولويات.

وبشكل عام هناك أربعة استراتيجيات لإدارة أى فريق مكوّن من أقل من 10 أفراد:

1. توظيف الأذكياء:

كثيراً ما تحتاج إلى موظفين قادرين على القيام بمهام محددة دون توجيههم كل الوقت، ويتمتعون بالاستقلالية إلى حد ما، ولا يتقيدون حرفياً بالعمل الأكاديمى ويمتلكون حساً راقياً للإبداع مع الالتزام بأطر العمل فى الوقت نفسه.

يمكنك أيضاً كصاحب عمل أن تعدّ مشروعاً صغيراً كاختبار عملى للمرشحين وتطلب منهم اجتيازه ثم تراقب أداءهم وكيفية إنجازهم للمهام المطلوبة، والمنتج النهائى.

2. التركيز على التنظيم:

عند القيام بتوزيع المهام على فريق العمل، ينبغى عليك تنظيمها والتأكيد عليها حتى لا يتغاضى أحدهم عن القيام بمسئولياته على النحو الأمثل.

وهناك قاعدة ذهبية تساعدك على المزيد من التنظيم تتمثل فى عدم إلغاء إجتماعات الموظفين لأى سبب أو تأجيلها، حتى لا يحيد الموظفون عن مسارهم أو يفقدوا عزيمتهم.

ولا تنسى توفير خدمات التواصل السريع مثل برامج الدردشة وخدمة مستندات جوجل، بحيث يمكنك الاحتفاظ بالتحديثات الهامة ومنع فقدها.

3. التشجيع على أخذ قسط من الراحة:

كثيراً ما تكون الشركة الناشئة فى مرحلة التأسيس سبباً فى الكثير من الضغط العصبى والتهام الوقت بشكل غير طبيعى.

ببساطة، احصل على أجازة وشجع فريقك وموظفيك على التمتع بأجازاتهم والراحة وتنقية أذهانهم من كافة الضغوط، فهذا يمكن أن ينعكس إيجابياً على العمل.

4. تحديد الأولويات:

لن يستطيع الفريق الصغير أن يقوم بالمهام الضخمة التى يؤديها الفريق الكبير، هذه حقيقة ويجب أن تدركها جيداً.

لذا يجب معرفة المهام التى من شأنها أن تؤدى إلى أفضل نتيجة وفى تحقيق الأهداف المنشودة وبحيث تكون قابلة للتحقيق باستخدام القدرات الحالية للشركة.

المصدر

بوابة النقد المالية