0

24 دقيقة كل يوم تجعل منك ناجحاً ومتميزاً

رجل-أعمال

يعد الوقت أحد العوامل الهامة لرجل الأعمال الناجح إن لم يكن أهمها على الإطلاق.

قد يكون وقت الاستيقاظ من النوم هو أهم توقيت فى يومك كله، حيث قد يسهم روتينك الصباحى فى نجاح يومك بأكمله وأن يزيد من فعالية إنتاجك خلال ال 24 ساعة كاملةً.

تعرف على 24 دقيقة صباحية تجعل من ال 24 ساعة فترة من النجاح الكامل:

1. قم بتفريش أسنانك (2 دقيقة):

يعتبر تفريش الأسنان واحداً من أهم الأشياء التى ينبغى القيام بها عند الصباح حيث أن اللعاب الذى يتم إفرازه بالفم أثناء النوم ذو كمية قليلة ولذا يكون الفم جافاً، فتزيد البكتيريا بداخله لذا يجب غسل الأسنان عند الاستياقظ لمدة دقيقتين للتخلص من البكتريا.

2. تناول الماء (1 دقيقة):

وحيث أن الفم يكون جافاً فإن المخ وباقى أعضاء الجسم يكون فى حاجة ماسة للماء، فبعد تفريش الأسنان يجب تناول كوب كبير من الماء حيث يتم التخلص من البكتيريا الليلية.

3. التأمل (7 دقائق):

يعتقد بعض الناس أن التأمل قد يستغرق 30 أو 40 دقيقة أو حتى 60 دقيقة لكن هذا اعتقاد خاطئ، فقد وجدت أن 6 أو 7 دقائق فقط فترة كافية للتأمل وبدء اليوم بعقل هادئ.

اجلس بهدوء فى حجرة مغلقة ومارس التنفس (شهيق وزفير) مما يساعدك على الحصول على المزيد من السكينة والهدوء وراحة العقل.

4. التركيز (5 دقائق):

كيف يمكن أن يكون التركيز مختلفاً عن التأمل؟

يكمن الفرق فى النية من وراء الفعل، فمثلاً فى حالة التأمل أحاول دائما إفراغ العقل من الأفكار والهدوء بينما التركيز يحتاج إلى القاء الضوء على فكرة أو حدث ما.

وفى مرحلة التركيز نحاول تحديد أولويات اليوم والأنشطة المطلوب القيام بها فعلى سبيل المثال قد تضع تركيزك لتكوين قائمة بالأهداف الذهنية التى ستحققها بعد مغادرة العمل أو عند قضاء وقت مع الأسرة فى البيت.

إنه “التركيز” لذا فعندما تخلد للنوم فى نهاية اليوم تسترجع ما قمت به من نجاحات وبالتالى تنتقل لليوم التالى على نفس المستوى الذهنى المتألق وتحقق نتائج أفضل.

5. التمرينات الرياضية (7 دقائق):

يجب أن تحرك جسدك ليتحرك عقلك وقد لاحظت أن تخصيص من 5 إلى 7 دقائق لممارسة التدريبات الرياضية فى الروتين الصباحى اليومى يملأ الجسد بالحماس ويظل هذا الحماس مستمراً لبقية اليوم.

6. الاسترخاء (دقيقتان):

مع التقدم بالعمر تصبح أجسادنا أقل مرونة لذا فإنها تحتاج إلى الاسترخاء للتخلص من الشد العضلى والتصلب أو أى قيود مادية أخرى تأتى مع الإجهاد المستمر وسرعة وتيرة الحياة وزيادة الأعمال، وبالتالى فإن تخصيص دقيقتين يومياً للاسترخاء يحسن من مرونة الجسم ككل.

وهكذا بهذه الخطوات الست البسيطة التى لم تستغرق أكثر من 24 دقيقة تنتظرك الآن 24 ساعة من الحماس والنجاح والتألق وسوف تحظى بالتفوق العقلى والبدنى اللازم لعملك.

بوابة النقد المالية