0

أكثر البشر سخاءً وتبرعًا في 2014

بينما يستعد عام 2014م للرحيل، أصدرت شركة الأبحاث Wealth-X- ويلث-إكس، المتخصصة في تقديم المعلومات والتفاصيل المختلفة عن أثرياء العالم، وتوزيع الثروة في أنحاء العالم، قائمة تضُم أثرياء العالم من مشاهير دُنيا المال والأعمال الأعلى والأكثر تبرعًا للأعمال والمؤسسات الخيرية والتعليمية خلال عام 2014م، وهو الترتيب الذي يأخذ في اعتباره الأموال التي تم التبرع بها بالفعل، ولا يشمل التبرعات التي تم التعهد بها.

 وشملت القائمة أسماء لأكبر رجال الأعمال فى العالم، وسيطرت 8 شخصيات أمريكية، في حين حوى الترتيب الأخوين روني و جيرالد تشان أباطرة العقارات في هونج كونج، حيث منحا 350 مليون دولار لجامعة هارفارد الأمريكية، فيما قدمت 6 من بين أكبر عشرة تبرعات في عام 2014م إلى مؤسسات تعليمية، ومنح اثنان إلى أسباب صحية، وتوجه تبرعان آخران إلى مؤسسات خيرية.

 وإليكم قائمة بمشاهير دُنيا المال والأعمال العشرة الأكثر سخاءً، وتبرعًا للأعمال الخيرية في العالم خلال عام 2014م بحسب تصنيفWealth-X :-

1- في صدارة المركز الأول – Warren Buffett بتبرع قدره 2.1 مليار دولار

 1580 المشاهير العشرة الأكثر سخاءً وتبرعًا في العالم خلال عام 2014

جاء علي رأس القائمة متصدرًا المركز الأول والرئيس التنفيذي لشركة Berkshire Hathaway – بيركشاير هاثاواي، الملياردير العجوز، ورجل الأعمال الأمريكي الشهير Warren Buffett – وارن بافيت، والذى يُعد المستثمر الأكثر نجاحًا في القرن العشرين، حيث حاز على لقبِ الرجل الأكثرِ سخاءً في العام 2014م، بعدما قدم أكبرَ تبرع ٍ فردي ٍ للأعمال الخيرية، بلغ 2.8 مليار دولار أمريكى، في صورة 16.6 مليون سهم (فئة B) في شركته.

وكانت الجهة التى تم التبرع إليها مؤسسة «بيل أند ميليندا جيتس» لمؤسس مايكروسوفت « Bill Gates- بيل جيتس»، بالإضافة لعدد من الجمعيات الخيرية الأخرى كجزء من تعهده السنوي بالعطاء.

الجدير بالذكر أن الملياردير الأمريكي الشهير قد أطلق بالتعاون مع بيل جيتس مبادرة «وعد العطاء» فى عام 2010.

2- المركز الثانى – Nicholas Woodman بتبرع قدره 497 مليون دولار

2428 المشاهير العشرة الأكثر سخاءً وتبرعًا في العالم خلال عام 2014

جاء في المركز الثانى بالقائمة  Nicholas Woodman – نيكولاس وودمان حيث تبرع خلال عام 2014م بمبلغ 497.5 مليون دولار لمؤسسة Silicon Valley Community المتخصصة فى تنمية التعليم وتحسين أحوال المهاجرين وغيرها من الأنشطة.

وهو يعد المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة GoPro، والذي يعد أحدث مليونير ينضم لقائمة الأثرياء في العالم، بعدما تمكن من ابتكار كاميرا تسمح للرياضيين ارتدائها أثناء التزلج؛ لتصوير حركاتهم على الماء أو تصوير الأمواج العملاقة..

فهو صاحب اول نموذج لكاميرا صغيرة جدا 35 ملليمترا وضد الماء، واستخدمت في السينما في عام 2004م؛ ليجذب شركة التكنولوجيا «فوكسكون» التي اشترت 8.88% من أسهم الشركة مقابل 200 مليون دولار.

3- المركز الثالث – Ronnie Chan بتبرع قدره 175 مليون دولار

3356 المشاهير العشرة الأكثر سخاءً وتبرعًا في العالم خلال عام 2014

جاء فى المركز الثالث Ronnie Chan – روني تشان مطور العقارات الصيني، ومؤسس مجموعة «  Hang Lung Properties – هانج لانج المحددة»، والتي تعد أحد أكبر شركات العقارات في هونج كونج، في القائمة بعدما تبرع بمبلغ 175 مليون دولار لجامعة هارفارد الأمريكية.

4- المركز الرابع – Jerald Chan بتبرع قدره 175مليون دولار

4302 المشاهير العشرة الأكثر سخاءً وتبرعًا في العالم خلال عام 2014

جاء فى المركز الرابع مطور العقارات الصيني Jerald Chan- جيرالد تشان وهو الأخ الشقيق لـ  «روني تشان»، والذي جني ثروته ضخمة مع شقيقه من قطاع رأسمال الإستثماري، وهو تخرج من كلية الصحة العامة في هارفارد في السبعينيات وبقي على اتصال وطيد بالجامعة؛ لتبرع لها بمبلغ قدره 175 مليون دولار أيضًا، لصالح لصالح كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد الأمريكية.

وتقديرًا لهذه الهبة السخية من الأخوين تشان، (350 مليون دولار)، والتى تُعد أكبر هبة في تاريخ جامعة هارفارد الأميركية، وثالث أكبر هبة على الصعيد العالمي لهذا المستوى التعليمي، بعد المليار دولار الذي منح لجامعة فيدانتا في الهند..

والستمئة مليون لمعهد التكنولوجيا في كاليفورنيا، فقد غيرت الكلية اسمها إلى كلية «تي.اتش. تشان للصحة العامة»؛ تكريما لوالد الأخوين «تشان»، والذي كان مروجًا عقاريًا مهمًا في هونغ كونغ.

5- المركز الخامس Kenneth Griffin بتبرع قدره 150 مليون دولار

5268 المشاهير العشرة الأكثر سخاءً وتبرعًا في العالم خلال عام 2014

الملياردير الأمريكي، ومدير أحد صناديق التحوط الشهير Kenneth Griffin- كينيث جريفين، والذي يدير 13 مليار دولار، صاحب المجموعة الإستثمارية Citadel ، والذى أسس صندوق تحوط شيكاغو سيتادل بعد أن حقق سلسلة نجاحات، أحتل المركز الخامس فى القائمة بعدما تبرع بمبلغ قيمته 150 مليون دولار للجامعة الأمريكية هارفارد.

6- المركز السادس – Gert Boyle بتبرع قدره 100 مليون دولار

6231 المشاهير العشرة الأكثر سخاءً وتبرعًا في العالم خلال عام 2014

Gert Boyle- جيرت بويل سيدة الأعمال الأمريكية، ورئيسة مجلس إدارة مجموعة كولومبيا سبورتس وير – Colombia Sportswear للملابس الرياضية، تصدرت المركز السادس، بعدما تبرعت قدره 100 مليون دولار لصالح جامعة Oregon Health &Science  الأمريكية.

7- المركز السابع – John Morgridge  بتبرع قدره 100 مليون دولار

7175 المشاهير العشرة الأكثر سخاءً وتبرعًا في العالم خلال عام 2014

جاء فى المركز السابع، John Morgridge – جون مورجريدج رجل الأعمال الأمريكي، الذي كان يعملُ أولاً لصالح شركةِ هنيويل – Honeywell، والرئيس التنفيذي السابق لشركة CISCO (موظف لمدة 34 عامًا، وأول رئيس للشركة)، حيث تبرع لجامعة ويسكونسن ماديسون الأمريكية بمبلغ قدره 100 مليون دولار.

8- المركز الثامن – John Jay Jordan بتبرع قدره 75 مليون دولار

8155 المشاهير العشرة الأكثر سخاءً وتبرعًا في العالم خلال عام 2014

جاء فى المركز الثامن مستثمر الأسهم، ورائد الأعمال المصرفية والتجارية الأمريكي John Jay Jordan  – جون جاى جوردن، حيث تبرع بمبلغ 75 مليون دولار لصالح جامعة نوتردام الأمريكية.

9- المركز التاسع – Edward Meyer بتبرع قدره 75 مليون دولار

9133 المشاهير العشرة الأكثر سخاءً وتبرعًا في العالم خلال عام 2014

فيما أحتل رجل الأعمال الأمريكي إدوارد مايير – Edward Meyer الرئيس التنفيذي السابق ورئيس مجلس إدارة جراي جلوبال جروب، المركز التاسع بتبرعه بمبلغ 75 مليون دولار لصالح كلية طب ويل كورنيل – جامعة كورنيل الأمريكية.

10- المركز العاشر – Charles Munger بتبرع قدره 65 مليون دولار

10127 المشاهير العشرة الأكثر سخاءً وتبرعًا في العالم خلال عام 2014

فيما جاء فى المركز الأخير بالقائمة، رجل الأعمال الأمريكي والمحامي وأكبر مستثمرى أمريكا Charles Munger- تشارلي مانجر، ونائب رئيس مجلس إدارة Berkshire Hathaway-  بيركشاير هاثاواي لإدارة الإستثمارات، بعدما تبرع بمبلغ 65 مليون دولار لصالح جامعة كاليفورنيا – سانتا باربرا.

المصدر
1، 2، أراجيك